تراجع نسبة السياحة الخليجية في لندن بنحو 20%

السبت 23 أغسطس 2014 01:08 ص

 

تراجعت كثافة السياحة الخليجية إلى بريطانيا بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي، وهو ما أدى إلى هبوط ملموس في أسعار الشقق المفروشة والغرف الفندقية، =خاصة في وسط لندن التي عادة ما يقصدها الخليجيون لقضاء العطلات الصيفية.

ويقول عاملون في القطاع السياحي في لندن إن «الاعتداءات التي استهدفت سياحا إماراتيين خلال الأشهر القليلة الماضية أدت إلى عزوف أعداد من الخليجيين عن القدوم إلى بريطانيا»، فضلا عن أسباب أخرى يتوقع العاملون أنها تسببت في هذا التراجع.

وكانت ثلاث فتيات إماراتيات تعرضن للاعتداء بمطرقة حديد بهدف السرقة، وهنّ داخل الغرفة الفندقية التي كن يقمن فيها الفنادق الشهيرة بوسط لندن قبل أشهر، فيما تعرض مواطن إماراتي آخر وبفارق زمني قصير لسطو مسلح وهو بداخل منزله في منطقة «بادنغتون» بوسط لندن أيضا.

ودفعت هذه الحوادث الحكومة الإماراتية إلى إصدار تحذير هو الأول من نوعه لمواطنيها الراغبين في السفر إلى بريطانيا، وهو تحذير يتضمن خارطة بالمناطق غير الآمنة في لندن، وأدرجت الإمارات وسط لندن ضمن هذه المناطق.

وتعتبر بريطانيا الوجهة التقليدية لعشرات الآلاف من الأسر الخليجية التي تقضي إجازاتها السنوية في لندن، وعادة ما تقصد هذه العائلات مناطق وسط لندن التي تعج بالسياح من مختلف أنحاء العالم.

وقال المدير العام لشركة (flat2let) في لندن «كريم سامح» المتخصص بتوفير الشقق والعقارات المفروشة للسياح العرب إن الموسم الحالي شهد هبوطا ملموسا في أعداد الخليجيين، مضيفا «من المحتمل جدا أن تكون الحوادث التي تعرض لها سياح إماراتيون في الأشهر الماضية قد أثرت على حجم السياحة الخليجية بمجملها خلال الموسم الحالي».

وقدر «سامح» نسبة الانخفاض في أعداد السياح العرب القادمين إلى بريطانيا خلال الموسم الحالي بأنه يتراوح بين 20% و25%، مقارنة مع ما كان عليه الحال خلال هذا الوقت من السنوات الماضية.

ولفت إلى أن هناك  عدة عوامل قد تكون اجتمعت لتؤدي إلى هبوط في أعداد السياح الخليجيين، مشيراً الى أن قدوم شهر رمضان المبارك في وقت مبكر العام الحالي أدى إلى تغير في أوقات الإجازات الصيفية لدى الكثير من الخليجيين، خصوصاً في السعودية، وهو ما دفع كثيرين إلى إلغاء إجازاتهم، أو اقتصارها على وجهات قريبة مثل تركيا ولمدد أقصر من تلك التي كانوا يقضونها في لندن. متوقعا أن يشهد وقت عيد الأضحى ارتفاعاً في أعداد السياح حيث من المحتمل أن يكون هناك من قرر تأجيل إجازته إلى فترة العيد المقبل.

وألمح «سامح» إلى أن انخفاض أسعار الشقق المفروشة بوسط لندن يتراوح بين 30% و50% عما كان عليه الحال العام الماضي.

يشار الى أن أعدادا كبيرة من السياح العرب يقصدون لندن سنويا، فضلا عن أعداد كبيرة من الطلبة الخليجيين المقيمين على مدار العام والذين يستقبلون ذويهم في زيارات متواصلة بين الحين والآخر.

 

المصدر: (الراى الكويتية + الخليج الجديد)

  كلمات مفتاحية

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

تراجع نسبة السياحة العربية فى مصر بنسبة 16% خلال 9 أشهر

عوائد السياحة الداخلية في السعودية تتجاوز 50 مليار ريال

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر فى أكتوبر الماضي

كيف أثرت الأزمات السياسية والأمنية على السياحة العربية فى 2014؟

دبي واسطنبول تتصدران وجهات سفر الكويتيين في عطلة الربيع

بغرامات وتهم جنائية .. لندن تواجه موضة السيارات الخليجية «الفارهة»

بالصور.. رجل أعمال سعودي يستعرض سياراته الذهبية بشوارع لندن

«حب الاستعراض» يكلف الخليجيين ملايين الدولارات في دول أوروبا

صور.. سيارات فارهة تحمل أرقام لوحات سعودية وكويتية في شوارع لندن