عوائد السياحة الداخلية في السعودية تتجاوز 50 مليار ريال

الاثنين 24 نوفمبر 2014 08:11 ص

نوه الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، بانجازات السياحة الوطنية التي تمت خلال العام الجاري، سواء من خلال تطوير عدد من الأنظمة والخدمات المتعلقة بالسياحة، أو المتعلقة بإنجاز عدد من المشاريع الخاصة بتأهيل المواقع التراثية وإنشاء المتاحف الجديدة، وجهود الحماية والتنقيب الأثري وغيرها.

وأشاد الأمير بما سجلته الرحلات السياحية المحلية عام 2014 من ارتفاع بنسبة تجاوزت 4%، حيث تجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية 26.6 مليون رحلة، محققة عوائد اقتصادية تتجاوز 50 مليار ريال، وهو ما يعكس الإقبال المتزايد من المواطنين على السياحة المحلية، والأثر المهم الذي تحققه لدعم الاقتصاد الوطني.

وأكد الأمير «سلطان بن سلمان» خلال ترؤسه أمس الأحد في مقر الهيئة بالرياض الاجتماع 36 لمجلس إدارة الهيئة، أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تشهد في هذا الوقت مرحلة مهمة حاليًا، حيث بدأت في تنفيذ «برنامج التطوير الشامل للسياحة والتراث الوطني»، الذي تتطلع الهيئة من خلاله إلى تحقيق نقلة نوعية وبارزة في تطوير السياحة الوطنية والاستثمار والتراث الوطني، بالتزامن مع ما أصدرته الدولة أخيراً من قرارات لدعم تنمية وتطوير هذه القطاعات المهمة.

واستعرض رئيس السياحة تقريرا يوضح الإطار العام لمساري برنامج التطوير الشامل في السياحة والاستثمار والتراث الوطني، ويبين أهداف البرنامج والأدوار والمسؤوليات والصلاحيات التي ستُناط بالمسؤولين المعنيين بتنفيذه، إضافة إلى آليات العمل الخاصة به.

ونوه بافتتاح كلية «لورييت» للسياحة والفندقة في المدينة المنورة التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الثلاثاء الماضي، وافتتاح كلية «لورييت» للسياحة والفندقة في الطائف خلال الأيام القريبة القادمة، وذلك في إطار التعاون المشترك بين المؤسسة والهيئة العامة للسياحة والآثار أثمر في إنشاء 5 كليات للفندقة والسياحة في كل مدينة الرياض والمدينة المنورة والطائف والأحساء ونجران، مؤكدا أهمية هذه الكليات في تنمية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية السياحية وتأهيلها بمستوى عال يواكب احتياجات سوق العمل في القطاعات السياحية المختلفة.

كما لفت إلى أن نظام التمويل السياحي الذي سبق اعتماده من الدولة وتعمل الهيئة مع وزارة المالية لتفعيل القرار سيسهم في إنشاء المشاريع السياحية والفندقية الكبيرة التي ستوفر الآلاف من فرص العمل لخريجي الكليات السياحية في مناطق المملكة. وقد استعرض المجلس ضوابط تمويل المشاريع الفندقية والسياحية التي أعدتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة المالية تفعيلا لما صدر من الدولة من قرارات لتمويل القطاعات السياحية الوطنية.

من جهة أخرى، التقى الأمير «سلطان بن سلمان»، أمس الأحد بمقر الهيئة، «راسم لياليتش» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والسياحة والاتصالات في صربيا الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة. وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والآثار والمتاحف والتراث العمراني وفقا للوكالة الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السياحة قطاع السياحة السعودية السياح استثمار

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار

السعوديون يحتلون المركز الأول عالميا فى الإنفاق علي السياحة العائلية

تراجع نسبة السياحة الخليجية في لندن بنحو 20%

السعوديون ينفقون 40 مليار ريال خلال عيد الفطر، ودبي تتصدر وجهاتهم السياحة

دبي تتصدر وجهات السياحة السعودية.. وتستقطب ميسوري الحال من السوريين

إسطنبول وشرم الشيخ تتصدران وجهات سفر السعوديين في عيد الفطر

ارتفاع عدد سياح الخليج في السعودية 25% خلال النصف الأول من 2015

الإنفاق على السياحة الداخلية في السعودية يتجاوز 104 مليارات ريال خلال 2015

«أحبار».. أول جزيرة سعودية يتم تهيئتها لسياحة اليوم الواحد

رئيس الهيئة العامة للسياحة: السعودية زارها 18 مليون شخص في العام الماضي