دبي واسطنبول تتصدران وجهات سفر الكويتيين في عطلة الربيع

الاثنين 5 يناير 2015 01:01 ص

أجمع عدد من مكاتب السياحة والسفر اليوم الإثنين على أن إمارة دبي ومدينة اسطنبول التركية جاءتا كأكثر وجهات السفر السياحية قصدا من الكويتيين لقضاء عطلة منتصف العام الدراسي (عطلة الربيع) المقبلة التي تبدأ يوم الخميس المقبل وتستمر حتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضاف هؤلاء في تصريحات متفرقة أن هاتين الوجهتين أصبحتا بالنسبة إلى الكويتيين الأكثر قصدا خلال مواسم العطلات في السنوات الخمس الأخيرة مؤكدين اهتمام مختلف شرائح وفئات المجتمع بالسفر إليهما لامتلاكهما كل مقومات السياحة والترفيه فضلا عن اعتدال أسعار التذاكر في الفترة الحالية لكثرة التنافس بين شركات الطيران الناقلة إليهما.

كما أكدوا أن الإقبال على بقية الوجهات السياحية العربية مثل مصر ولبنان وسوريا تزايد مؤخرا حيث تعاظم إقبال الكويتيين على مدن مصر المختلفة بغرض السياحة في حين تشهد بيروت إقبالا شديدا منذ عطلة رأس السنة الماضية، كما يستمر الإقبال من أبناء الجالية السورية على وجهتي دمشق واللاذقية عبر الطيران السوري بعد أن هدأت الأوضاع في سوريا نسبيا.

وقال «محمد التسابحجي» مدير إحدى شركات السياحة والسفر إن أسعار التذاكر ذهابا وإيابا إلى دبي تبدأ من 80 دينارا كويتيا خلال فترة عطلة الربيع بينما تبدأ الأسعار من 200 دينار بالنسبة إلى مدينة اسطنبول مضيفا أنها أسعار معتدلة مقارنة مع الأرقام القياسية خلال المواسم الماضية.

وأضاف «التسابحجي» أنه نظرا لقصر مدة عطلة الربيع وعدم طلب هاتين الوجهتين لتأشيرة دخول إليهما علاوة على تعدد الشركات الناقلة إليهما والمعدلات المقبولة لتكاليف المعيشة فيهما مشيرا إلى أن تنوع الأماكن السياحية والترفيهية فيهما لمختلف الفئات العمرية ساهم كثيرا في إقبال الكويتيين عليهما.

وفيما يخص بقية الوجهات السياحية ذكر أن الإقبال على الوجهات الأوروبية ضعيف لشدة برودة الطقس في معظم عواصم القارة خلال الفترة الحالية بينما يستمر تردد الكويتيين على ماليزيا وتايلاند كأبرز الوجهات من شرق آسيا.

وعن مدى تأثير انخفاض أسعار النفط على سوق السفر العالمي أوضح أن أسعار التذاكر لم تستجب إلى الآن للهبوط الحاصل في أسعار النفط في وقت يعد عامل المنافسة بين شركات الطيران ابرز المؤثرات على اعتدال أسعار التذاكر خلال الفترة الحالية.

من جانبه قال مسؤول الحجوزات في إحدى شركات السفر «أحمد عبدالرحمن» إن عطلة الربيع تشهد عادة إقبالا في كل عام على السياحة الدينية بغية أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة مبينا أن استعار تذاكر الطيران إلى مطار جدة تبدأ من 165 دينارا خلال الفترة المذكورة بينما تتراوح أسعار الإقامة في الفنادق من فئة خمس نجوم والقريبة من الحرم المكي حول 90 دينارا للغرفة والصالة (جونيور سويت).

وبشأن أسعار الإقامة في إمارة دبي التي صنفها كأحد أكثر الوجهات قصدا من قبل الكويتيين في الفترة الأخيرة أوضح «عبدالرحمن» انها تبدأ من 30 دينارا لفنادق فئة أربع نجوم في منطقة (ديرة) للغرفة الثنائية فيما ترتفع لتصل إلى 65 دينارا لليلة لذات الفئة من الفنادق في منطقة شارع الشيخ زايد.

وأضاف أن الكويتيين يفضلون الإقامة في الفنادق أو الشقق الفندقية القريبة من المراكز والمجمعات التجارية (المولات) لافتا إلى أن شركات طيران عدة تتنافس على وجهة دبي ما أدى إلى انخفاض الأسعار خلال الموسم الحالي الذي تشهد فيه الإمارة إقامة مهرجان (دبي للتسوق) إذ لا يقل معدل الرحلات اليومية إلى دبي عن 15 رحلة.

وبالنسبة إلى مدى إقبال الكويتيين على وجهات أوروبا أفاد بأن الإقبال يتركز حول العاصمة البريطانية لندن في المقام الأول تليها مدن ميونخ وبرشلونة ومدريد.

بدوره قال مسؤول السياحة في أحد مكاتب السفر «حسن عبدالكريم» أن إقبال الكويتيين على وجهات السفر السياحية العربية في تزايد لاسيما إلى مصر ومدنها مثل القاهرة وشرم الشيخ مشيرا إلى أن سعر التذكرة إلى القاهرة يصل إلى 300 دينار خلال الفترة المذكورة لتزامن عطلة الربيع مع فترة الامتحانات الجامعية بالنسبة للطلبة الكويتيين المقدرة أعدادهم بالآلاف علاوة على عودة أبناء الجالية المصرية المقيمين في الكويت الى مصر.

وأضاف «عبدالكريم» أن معدل الرحلات الأسبوعية إلى مختلف مدن مصر لا يقل عن 35 رحلة عبر شركات طيران كويتية ومصرية وعربية مبينا أن عودة الاستقرار السياسي في مصر ساهم بصورة رئيسية في زيادة إقبال الكويتيين على وجهة مصر بهدف السياحة.

وفيما يخص السياحة المحلية ذكر أن الكويت تشهد خلال الفترة ما بين الثامن من يناير/كانون الثاني وحتى مطلع فبراير/شباط المقبل إقامة مهرجان (هلا فبراير2015) الأمر الذي يدعو العوائل والأفراد من الكويتيين والمقيمين ممن لم يستطيعوا السفر خلال الفترة الحالية إلى حضور فعاليات المهرجان المتنوعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دبي تركيا الإمارات السياحة

الخطوط الجوية التركية تتوقع تحقيق إيرادات تصل 12 مليار دولار في 2015

تراجع أسعار تذاكر الطيران فى 2015 متأثرة بانخفاض أسعار النفط

مطار دبي يحقق رقما قياسيا بمرور 638 ألف مسافر خلال 3 أيام

مطار دبي يستقبل 40 مليون مسافر في أول 7 أشهر من العام الجاري

تراجع نسبة السياحة الخليجية في لندن بنحو 20%

دبي تتصدر وجهات السياحة السعودية.. وتستقطب ميسوري الحال من السوريين

إسطنبول وشرم الشيخ تتصدران وجهات سفر السعوديين في عيد الفطر

«الخطوط التركية» تستقطب الخليجيين بتخفيض أسعار التذاكر إلى إسطنبول

بالصور.. أسبوع «الموضة المحتشمة» ينطلق في اسطنبول