الخطوط الجوية التركية تتوقع تحقيق إيرادات تصل 12 مليار دولار في 2015

الخميس 1 يناير 2015 07:01 ص

قالت الخطوط الجوية التركية شركة الطيران الرئيسية في البلاد، أمس الأربعاء، إنها تتوقع إيرادات قدرها 12 مليار دولار في عام 2015 ومعامل حمولة نسبته 80.3%.

وأضافت الشركة، أنها تتوقع أن يبلغ عدد طائرات في أسطولها 293 طائرة في نهاية 2015، تشمل 214 طائرة ضيقة البدن و68 طائرة عريضة البدن و11 طائرة شحن.

وقالت أيضا، إنها تتوقع أن تنقل 63 مليون راكب في 2015.

وبلغ عدد الركاب على متن طائرات الناقلة الوطنية التركية حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 50.4 مليون راكب، وبلغ معامل الحمولة 79.1%.

وعلى الصعيد الدولي تتوقع الناقلات الجوية أن تحقق أرباحا قياسية لعام 2015 بسبب انخفاض سعر وقود الطائرات وارتفاع الطلب على أسعار الطيران المخفضة وعروض العطلات، كما توقعت أيضا انخفاض متوسط سعر التذكرة بنسبة 5% عام 2015 باستثناء الرسوم الإضافية والضرائب.

وأشار «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» (أياتا) إلى أن انخفاض أسعار النفط ونمو الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم أقوى الدوافع الرئيسية وراء انخفاض الأسعار في 2015، وتوقع أن تواكب شركات الطيران السوق التنافسية الجديدة التي نتجت عن تراجع أسعار النفط لتستفيد من تحقيق مكاسب في مواسم العطلات والإجازات.

وفي السياق ذاته، قال المحلل الاقتصادي «عبد العزيزالفهاد» إن «انعكاس تراجع أسعار النفط على أجور السفر الجوي لن يحدث في فترة وجيزة، لأن ارتفاعات أو انخفاضات أسعار النفط قد تكون لفترة مؤقتة فقط، لكن إذا استمر الانخفاض أو استقرت الأسعار عند مستوى معين، سيظهر تأثير التغير السعري، مما يعني أن انعكاس تراجع النفط لن يظهر في فواتير السفر قبل مرور 5 أشهر من الآن.

وشدد على أن انخفاض تذاكر السفر وارتفاعها خاضع لقانون العرض والطلب، مبينا أن هذا القانون هو الذي يحكم الأسعار في مختلف السلع والخدمات القابلة للشراء والتداول في مختلف الأسواق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا أنظمة الطيران اقتصاد

وزير الطاقة التركي: العراق صدر 32.2 مليون برميل من النفط عبر تركيا خلال 8 أشهر

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

دبي واسطنبول تتصدران وجهات سفر الكويتيين في عطلة الربيع

المفوضية الأوروبية: اقتصاد تركيا ينمو أسرع من 24 دولة أوروبية

رئيس «الجوية القطرية» يعرب عن شكوكه بشأن اتفاقات جديدة للنقل الجوي في أوروبا

الخطوط الجوية التركية تزيد الطاقة الاستيعابية لخط دبي-إسطنبول

تسيير رحلات يومية جديدة من إسطنبول إلى دبي

الخطوط الجوية التركية تعتزم بث مباريات «أمم أوروبا» في طائراتها