وزير الطاقة التركي: العراق صدر 32.2 مليون برميل من النفط عبر تركيا خلال 8 أشهر

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 10:12 ص

قال وزير الطاقة التركي «تانر يلدز» اليوم الثلاثاء إن العراق صدر إجمالي 32.2 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية من خلال خط أنابيب يمتد عبر أراضي تركيا وذلك منذ مايو/أيار الماضي.

وقال «يلدز» في مؤتمر صحفي لاستعراض إنجازات العام إن استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي بلغ 48 مليار متر مكعب في عام 2014، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 51 مليار متر مكعب العام المقبل

من جانبه كشف وزير النفط العراقي «عادل عبدالمهدي» أن بلاده منفتحة مع السعودية حيال الكثير من الملفات المهمة، ومن بينها عودة تصدير النفط العراقي من الموانئ السعودية من خلال الأنبوب السعودي - العراقي الذي تم بناؤه خلال الحرب العراقية - الإيرانية لمساعدة العراق على تصدير نفطه بعيدا عن الموانئ القريبة من إيران، إلا أن الأنبوب تم إقفاله بعد حرب الخليج الثانية في عام 1990، بحسب ما نقلته جريدة «الشرق الأوسط» أمس الإثنين.

وقال «عبدالمهدي»: «هذا موضوع جيد للطرفين خصوصا أن الأنبوب معطل الآن والإخوة في السعودية يستخدمونه لنقل الغاز كما علمنا»، مضيفا «أن الأجواء السياسية الآن مناسبة لمناقشة مصير هذا الأنبوب خصوصا أن المملكة تريد إعادة فتح سفارتها لدى العراق، وهذا شيء ممتاز ونرحب به، ولا شك أن العراق والسعودية يحتاجان لتجديد النظر لبعضهما وتجديد العلاقات الإيجابية بين البلدين والأجواء جيدة لفتح النقاش».

وكشف «عبدالمهدي» عن كيفية اتخاذ «أوبك» لقراراتها الأخيرة عندما اجتمع وزراء النفط الاثنا عشر للمنظمة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في العاصمة النمساوية فيينا وهو الاجتماع الأول للمنظمة الذي يحضره «عبدالمهدي»، حيث أشار أنه كان هناك رأيان لمعالجة هبوط الأسعار الأول قدمه وزير البترول السعودي «علي النعيمي»، فيما قدم المقترح الآخر وزير الطاقة الجزائري «يوسف يوسفي».

وأوضح أن وجهة نظر«النعيمي» التي أطلق عليها «عبدالمهدي» (النظرية السعودية) كانت تقوم على ترك الأسعار تهبط إلى حد يخرج معه من السوق كل المنتجين الهامشيين الذين يحتاجون لأسعار نفط مرتفعة ليواصلوا إنتاجهم وبذلك تتخلص أوبك من الفائض من دون خسارة برميل واحد من حصتها السوقية.

وبين أن المقترح الجزائري كان يستند على أن تقوم «أوبك» بتخفيض 5% من إنتاجها، أي ما يعادل نحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وقال «عبدالمهدي»: «إن وجهة النظر السعودية التي كانت مدعومة من قبل دول الخليج كانت مقبولة رغم أن وجهة النظر الجزائرية كانت معقولة».

وأضاف: «نحن نمشي مع النظرية السعودية التي قد يكون بها صحة في طرد كثير من المنتجين الهامشيين لتستقر السوق بعد ذلك على منتجين مؤكدين وصلبين».

وتابع: «الآن نحن نسير وفق النظرية السعودية وهذا أمر واقع لأن السعودية مع دول الخليج تشكل نصف إنتاج أوبك، وإذا لم توافق على تخفيض الإنتاج فمن سيوافق؟! إيران مثلا أو فنزويلا أو الجزائر؟!».

وبين «عبدالمهدي» أن «النظرية الجزائرية كانت معقولة لسبب بسيط وهو أن الإخوة في الجزائر يعترفون أن الأسعار سوف تهبط، ولكن خفض الإنتاج بنحو 5% كان سيخفف من حدة الهبوط».

ومن المتوقع أن يتأثر العراق ماليا مثل باقي دول «أوبك» بسبب اتباع النظرية السعودية إلا أن «عبدالمهدي» يبدو مقتنعا بما يحدث إذ قال: «نحن في العراق نقف موقف براغماتي، فنحن ندعم الموقف الحالي طالما الجميع موافق على الاستمرار في الإنتاج، ولو كان الجميع يريدون خفض الإنتاج لوقفنا مع الخفض».

وأظهر وزير الطاقة الجزائري تمسكه بوجهة نظره رغم موافقته على تبني الموقف السعودي، حيث قال أمس في تصريحات إن على «أوبك» أن تتدخل في السوق وتخفض إنتاجها لتدعم الأسعار ليبدي اعتراضه بذلك على كبار المنتجين في المنظمة.

ويقول خبراء إن أسعار النفط ستبقى تحت ضغط شديد في الأيام القادمة بعد أن خفضت «أوبك» توقعاتها للطلب على نفطها، إضافة إلى ضعف الطلب على النفط بصورة عامة في العالم للعام القادم.

وقالت «أوبك» في تقريرها لشهر ديسمبر/كانون الأول إن الطلب على النفط من دولها سينخفض في 2015 بواقع 280 ألف برميل يوميا عن التوقع السابق لتصل إلى 28.92 مليون برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أزمة النفط أسعار النفط تركيا أعضاء أوبك اجتماع أوبك أوبك

هل أنت مستعد لقبول سعر النفط عند 20 دولار للبرميل؟

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

تراجع النفط بعد تصريح النعيمي أن أوبك لن تخفض الإنتاج

النعيمي: الأسعار ستنشط الطلب والسوق ستتعافى

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

النعيمي: دول الخليج توافقت على سياسة إنتاج النفط.. والعمير يتقبل أي سعر للخام

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

الخطوط الجوية التركية تتوقع تحقيق إيرادات تصل 12 مليار دولار في 2015

مصدر كردي مطلع: إيران تشتري النفط بكميات كبيرة من «الدولة الإسلامية»

روسيا تبحث إنشاء خط أنابيب لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر تركيا

«أردوغان»: بدأنا ببناء محطتين للطاقة النووية ونؤسس لمنشأة ثالثة

تركيا تتطلع لزيادة تدفق النفط العراقي عبرها إلي مليون برميل يوميا

شركتان تركية وسويدية توقعان عقدا لبناء مصفاة نفط بالعراق