ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر خلال يوليو الماضي

الخميس 18 سبتمبر 2014 08:09 ص

كشفت السفارة المصرية فى الإمارات فى بيان لها عن ارتفاع نسبة السياح الإماراتيين إلى مصر 304% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مؤكدة أن مصر شهدت زيادة كبيرة في الحركة السياحية الوافدة إليها خلال هذا الفترة، مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2014.

ووفقا لبيان السفارة فقد زادت حركة السياحة الوافدة إلى مصر من السعودية بنسبة 268%، ومن الكويت بنسبة 269%.

وقال «شعيب عبد الفتاح» المستشار الإعلامي بالسفارة المصرية في أبوظبي، أن «مصر تتوقع زيادة أعداد السياح وإيرادات القطاع السياحي ما بين 5% و10% العام الحالي، وما بين 15% و20% في 2015، خاصة في ظل ما تشهده الحياة المصرية من زيادة مطردة في الاستقرار على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية» على حد قوله.

كما أكد أن أرقام السياح الوافدين في أغسطس/آب الماضي لم يسبق تحقيقها منذ ثلاث سنوات مضت، حيث تجاوزت نسب الإشغال في فنادق «البحر الأحمر» في بعض أيام الشهر الجاري حاجز الـ100%، ما يعني أن السياحة تسير في الطريق الصحيح نحو استعادة معدلاتها الطبيعية قبل ثورة 25يناير.

وأوضح «شعيب» أن «مصر عملت منذ 3 سنوات على ضرورة الاستفادة من شبكة الإنترنت في الترويج للسياحة، وهذا ما تم بالفعل، حيث أطلقت شركة جوجل في 9 سبتمبر/أيلول الجاري مشروع «ستريت فيو» ولأول مرة في مصر.

ولفت إلي أنه من أهم الفعاليات السياحية القادمة احتفال مصر بمرور 110 أعوام على اكتشاف مقبرة الملكة «نفرتاري» بوادي الملكات بالأقصر، بالتنسيق مع السفارة الإيطالية بالقاهرة، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والذي من المقرر أن يشارك في الاحتفالية مجموعة من علماء الآثار الإيطاليين، ومنظمي الرحلات الإيطاليين، ومجموعة من ممثلي الإعلام الإيطالي، والمصري، والدولي.

من ناحية أخرى أكد «هشام زعزوع»، وزير السياحة بحكومة الانقلاب العسكري في مصر، أن بلاده تستهدف مضاعفة عائداتها من السياحة بحلول 2022، لتصل إلى 25 مليار دولار، مقابل 12.5 مليار دولار في عام 2010، بنمو قدره 100%.

وأضاف «زعزوع»، خلال كلمته أمام مؤتمر اليورومني بالقاهرة، أمس الأربعاء، إن بلاده تستهدف جذب ما بين 25 إلى 30 مليون سائح فى 2022، مقابل 12 مليون خلال العام الجاري.

وتأثر قطاع السياحة المصري بشدة بعد ثورة 25 يناير 2011، بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي شهدتها مصر، وتراجع الدخل السياحي، خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات دولار في 2012 بانخفاض 41%.

وقال وزير السياحة إن الانخفاض الذى شهدته عائدات السياحة، وأعداد السائحين تمثل أمرا طارئا، معربا عن ثقته في إمكانية بلاده في الوصول إلى عدد السائحين، والإيرادات السياحية المستهدفة. 

وأضاف «زعزوع» في بيان منفصل، أن الموسم الصيفي الحالي شهد تحسنا ملحوظا في السياحة الوافدة من السوق العربي، مضيفاً أن الموسم الشتوي القادم سيشهد استعادة حقيقية للحركة السياحية الوافدة من أوروبا، كما أكد في كلمته التي ألقاها في مؤتمر بمناسبة تدشين مشروع فندقي في مرسى علم مساء أمس الأربعاء، أن «الاستثمار السياحي في مصر آمن، وأن الحكومة تضع أولوياتها في العمل على ضخ استثمارات جديدة، في شرايين الاقتصاد المصري الذي عانى كثيراً في الثلاث سنوات الماضية»، مشيراً إلى أن «تدشين كيانات سياحية كبرى، يزيد من فرص التسويق السياحي للمقصد، بما ينعكس بالإيجاب الحركة السياحية الوافدة إليه» على حد قوله.

وكان «هشام زعزوع»، قال الأسبوع الماضي، إن قيام هولندا، واليابان، وبلجيكا، وأسبانيا، وفرنسا، وألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا وأمريكا، بإلغاء تحذيرات السفر عن مصر، تمثل «بوادر طيبة» تصب في صالح السياحة المصرية وتبشر بموسم سياحي جيد.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة بنسبة 23.7% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلى نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7%، لتصل إلى نحو 3 مليارات دولار، وفقًا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين نحو 5.9 مليون سائحا خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

 وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

المصدر | الخليج الجديد + الاتحاد

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات السياحة

وفود السعودية والإمارات في الصدارة: السياحة العربية في مصر ترتفع 16% مقارنة بالعام الماضي

تراجع نسبة السياحة العربية فى مصر بنسبة 16% خلال 9 أشهر

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر فى أكتوبر الماضي

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014

مليون سائح خليجي في مصر بينهم 250 ألف سعودي

تراجع السياحة يهوي بأسعار إيجارات الشقق الفاخرة في مصر

إطلاق حملة ترويجية للسياحة المصرية من «الشارقة» اليوم

وزير السياحة المصري: إنفاق السائح السعودي يعادل 5 من نظرائه الأجانب

محافظ جنوب سيناء: خسائر شرم الشيخ والغردقة 766 مليون دولار منذ نوفمبر

«حب الاستعراض» يكلف الخليجيين ملايين الدولارات في دول أوروبا