محافظ جنوب سيناء: خسائر شرم الشيخ والغردقة 766 مليون دولار منذ نوفمبر

الخميس 28 يناير 2016 12:01 ص

قال محافظ جنوب سيناء شرقي مصر «خالد فودة» الخميس إن إجمالي خسائر شرم الشيخ والغردقة منذ أول نوفمبر/تشرين ثاني بلغت 6 مليارات جنيه (766.3 مليون دولار) مع تضرر السياحة جراء حادث سقوط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء في شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي مما أسفر عن مقتل 224 كانوا على متنها.

وأوقفت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر -إحدى أكثر الوجهات التي يقصدها السياح الروس- بعد حادث طائرة الركاب الروسية في 31 أكتوبر/تشرين أول مما أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة وأفراد طاقمها وعددهم 224 شخصا. وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن تفجير الطائرة بقنبلة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع نقلت وكالات أنباء روسية عن رئيس مجلس النواب الروسي «سيرغي ناريشكين»  قوله إن «روسيا مهتمة باستئناف التعاون الكامل مع مصر في مجالي السياحة ورحلات الطيران».

وقال «فودة» لوكالة «رويترز» على هامش مؤتمر في شرم الشيخ يوم الخميس «الخسائر تقدر بملياري جنيه شهريا في شرم الشيخ والغردقة... هناك أكثر من 40 فندقا تم إغلاقها في شرم الشيخ».

وذكر أن نسبة إشغال الفنادق في شرم الشيخ تبلغ حاليا 18%، متوقعا ارتفاعها إلى 25% في عطلة منتصف العام.

وأضاف «لن نستطيع تعويض نسب النقص هذه إلا بعد عودة السياحة الروسية والبريطانية» التي كانت تساهم بنحو 35 ألف سائح أسبوعيا قبل أزمة الطائرة الروسية.

وأشار إلى أن شرم الشيخ تستقبل حاليا نحو 10 آلاف سائح أسبوعيا من بينهم 5 آلاف من أوكرانيا وما بين ألف و1500 من السياح العرب بالإضافة إلى السياح المصريين.

وأكد المحافظ أنه تم الانتهاء من تنفيذ جميع ملاحظات روسيا وبريطانيا بخصوص الأمن في مطار شرم الشيخ قائلا «الكرة الآن في ملعب القيادات السياسية في روسيا وبريطانيا.»

(الدولار = 7.83 جنيه مصري)

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء روسيا شرم الشيخ

إشادة مصرية بحملة الكويت لدعم السياحة «مصر أمان»

«الدولة الإسلامية» ينشر صورة القنبلة التي أسقطت طائرة روسيا في سيناء

أقمار صناعية أمريكية: طائرة روسيا انفجرت في أجواء سيناء والسبب قد يكون «قنبلة»

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر فى أكتوبر الماضي

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر خلال يوليو الماضي

مصر تتفاوض مع صناديق التمويل العربية لاقتراض 1.68 مليار دولار

مصر تدعو رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في جنوب سيناء بـ62.2 مليار درهم