بعد جيبوتي.. مصر توقع اتفاقيات عسكرية مع كينيا ورواندا

الأحد 30 مايو 2021 05:45 م

وقعت مصر اتفاقيات أمنية وعسكرية مع كل من كينيا ورواندا، في أحدث تحركات القاهرة للعودة إلى أفريقيا بقوة، في ظل تصاعد التوترات مع إثيوبيا حول أزمة "سد النهضة".

واختتم رئيس أركان الجيش المصري، الفريق "محمد فريد" جولة أفريقية شملت كينيا ورواندا، حيث تعد الأولى متاخمة لإثيوبيا والثانية قريبة للغاية منها.

وجاءت تحركات رئيس الأركان المصري بعيد زيارة أجراها رئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي" إلى جيبوتي، المتاخمة لإثيوبيا أيضا، في تحركات يرى فيها مراقبون توجها مصريا لمحاصرة إثيوبيا والتي تصر على الملء الثاني لـ"سد النهضة" في إجراء تعارضه القاهرة.

وخلال زيارته إلى كينيا، ترأس "فريد" مع نظيره الكيني "روبرت كاربوكى كيبوتشى"، الجلسة الختامية للاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الكينية التي انعقدت بالعاصمة الكينية نيروبي، لتطوير التعاون العسكرى بين الجانبين.

وأسفرت اجتماعات اللجنة عن التوافق على تطوير أوجه التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل ونقل الخبرات ورفع القدرات العسكرية، بما يعزز قدرات الجانبين على مواجهة التحديات لأمنهما القومى ومصالحهما المشتركة.

وتم توقيع اتفاق فني للتعاون في المجال الدفاعي بين وزارتي الدفاع لكلا البلدين.

كذلك، زار الفريق "محمد فريد" رواندا؛ وذلك بهدف تعزيز أوجه التعاون العسكرى المشترك بين البلدين، وعقد عددا من اللقاءات رفيعة المستوى مع القيادات العسكرية الرواندية لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في العديد من المجالات .

والتقى "فريد" بوزير الدفاع الرواندي، "ألبرت موراسيرا"، وتم خلال اللقاء تبادل الرؤى حول تطورات الأوضاع في المنطقة والتحديات الأمنية التي تواجه الأمن القومي لكلا البلدين، وجرى التأكيد على أهمية التنسيق والعمل المشترك لمواجهة تلك التحديات بما يحقق الإستقرار في المنطقة.

وترأس "فريد" مع نظيره الرواندي الفريق أول، "جان بوسكو كازورا"، الاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية الرواندية المشتركة، وأكد خلال الاجتماع على دعم كافة أوجه التعاون مع المؤسسة العسكرية الرواندية، والاستعداد لتلبية مطالب تطوير التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الكينية العلاقات المصرية الرواندية محمد فريد الجيش المصري سد النهضة العلاقات المصرية الإثيوبية

السيسي يبحث في جيبوتي التعاون العسكري وأمن البحر الأحمر وسد النهضة

مصر تطوق إثيوبيا وتسعى لتشكيل منظمة أمن لنهر النيل

السيسي يوجه ببناء مستشفى مصري في جيبوتي

الجزائر تعتزم توقيع اتفاق تعاون عسكري مع رواندا