نهاية نتنياهو تقترب.. بينيت يعلن التحالف مع لابيد لتشكيل حكومة إسرائيلية

الأحد 30 مايو 2021 09:30 م

أعلن "نفتالي بينيت" رئيس تحالف "يمينا" في إسرائيل، مساء الأحد، اعتزامه التحالف مع "يائير لابيد"، المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي المعارض، وذلك في خطوة كبيرة من شأنها إنهاء حكم رئيس الوزراء الحالي "بنيامين نتنياهو" والممتدة منذ 12 عاما.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن "بينيت" قوله مساء الأحد: "أنوي العمل بكل قوتي لإقامة حكومة وحدة وطنية مع صديقي يائير لابيد، حتى نقوم سويا بإنقاذ دولة اسرائيل ونعيدها إلى مسارها الصحيح".

وأوضح "بينيت" أن رئاسة الوزراء ستكون بالتناوب بينه وبين "لابيد".

وفي وقت سابق، أفادت مصادر اسرائيلية أن "بينيت" أبلغ أعضاء كتلته خلال الجلسة الأسبوعية بعد ظهر الأحد، أنه "يتجه نحو حكومة التغيير".

وجاء قرار رئيس تحالف "يمينا" بعد عرض قدمه "نتنياهو"، صباح الأحد، لـ"بينيت" و"جدعون ساعر" زعيم حزب "أمل جديد"، بتشكيل حكومة يمين يتناوب ثلاثتهم على رئاستها.

وكان عرض "نتنياهو" بمثابة آخر محاولة منه لمنع تشكيل "حكومة تغيير" بقيادة "بينيت" و"لابيد" الذي تنتهي المهلة الممنوحة له لإتمام تشكيل الحكومة الأربعاء المقبل.

وعلى الرغم من نتيجة حزبه الضعيفة نوعا ما في الانتخابات الأخيرة التي شهدتها إسرائيل في مارس/ آذار 2021، إلا أن "بينيت" استطاع في الأسابيع الأخيرة أن يكون "صانع ملوك"، في ظل المباحثات الدائرة لتشكيل ائتلاف حكومي.

وكان نجاح "لابيد" بتشكيل الحكومة يرتبط إلى حد كبير بنجاحه في إقناع حزب "يمينا" اليميني (7 مقاعد) برئاسة "بينيت" بالانضمام إلى الحكومة، وهو ما بدأ يتحقق بالفعل مساء الأحد، الأمر الذي دعا "نتنياهو" إلى إطلاق تحذيرات فورية بعد إعلان "بينيت".

ودعا "نتنياهو" نواب اليمين الإسرائيلي للامتناع عن التصويت لما وصفها بــ "حكومة يسارية جديدة"

وقال خلال مؤتمر صحفي: "يجب عدم تشكيل حكومة يسار لأنها ستكون خطرا على مستقبل إسرائيل".

وربما تظهر تصريحات "نتنياهو" الفورية على إعلان "بينيت" مخاوفه من اقترب الإطاحة به على يد أحد تلاميذه، وهو رئيس تحالف "يمينا" الذي يعمل مجال التكنولوجيا الفائقة وصاحب ثروة تقدّر بالملايين.

وفي حال توليه المنصب، فسيكون "بينيت" أول رئيس وزراء لحكومة يمينية دينية متشددة في تاريخ الدولة العبرية، بعدما شغل خمس حقائب وزارية سابقا بينها وزارة الدفاع في العام 2020.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة إسرائيل نفتالي بينيت رئيس تحالف يمينا يائير لابيد بنيامين نتنياهو

تطوي 15 عاما من حكمه.. نتنياهو الخاسر الأكبر من حكومة التغيير

جانتس يتخلى عن نتنياهو.. أرزق أبيض أول الموقعين على اتفاق حكومة إسرائيلية يرأسها لابيد

بعد 12 عاما.. لابيد يطيح بنتنياهو وينجح في تشكيل الحكومة

بلينكن يؤكد استعداد واشنطن للعمل مع أي حكومة إسرائيلية

حزب عربي شريك في حكومة إسرائيلية للمرة الأولى

لعرقلة المصادقة على حكومة لابيد.. نتنياهو يدعو كتلة اليمين لاجتماع عاجل

"قتلت الكثير من العرب".. تصريح سابق لنفتالي بينيت يثير استنكارا واسعا

بينها القائمة العربية.. لابيد يوقع اتفاقيات مع الأحزاب الائتلافية للحكومة