الطاقة الأمريكية: واشنطن استوردت نفطا إيرانيا رغم العقوبات

الاثنين 31 مايو 2021 09:00 ص

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن الولايات المتحدة استوردت شحنة نادرة بلغ حجمها 1.033 مليون برميل من الخام الإيراني في مارس/آذار الماضي، رغم العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني.

وكشفت بيانات على موقع إدارة معلومات الطاقة أن الشحنة تمثل ثاني استيراد للولايات لنفط من إيران منذ أواخر عام 1991.

ولم يتسن لوكالة "رويترز"، الوصول إلى إدارة معلومات الطاقة للتعليق.

غير أن المتحدث باسم وزارة النفط الإيرانية "كسروي نوري"، قال في تصريح صحفي السبت: "لا نؤكد التقارير عن استيراد أمريكا في مارس/آذار الماضي نفطا من إيران بمقدار مليون برميل، وليست لدينا معلومات دقيقة عن مثل هذه الادعاءات".

وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات تستهدف قطاع النفط في إيران عبر وضع كيانات وأفراد على قائمة العقوبات الأمريكية، كان من بينهم وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه"، وذلك بدعوى دعمهم للحرس الثوري الإيراني.

وفي سبتمبر/أيلول 2019 أعلنت الولايات المتحدة نيتها فرض عقوبات على أي دولة تتعامل مع إيران أو تشتري منها نفطًا، وذلك بعد انسحاب إدارة "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي مع إيران.

وفي الوقت نفسه، يسعى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وتشارك الولايات المتحدة بصورة غير مباشرة في مفاوضات تجرى في فيينا سعيا لإحياء الاتفاق ورفع العقوبات الأمريكية عن إيران لقاء عودة طهران إلى التطبيق الكامل لالتزاماتها بموجبه بعدما تراجعت عن العديد منها تدريجيا اعتبارا من 2019.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

واشنطن إيران عقوبات نفط الطاقة الأمريكية استيراد النفط الولايات المتحدة

بلومبرج: إيران تستعد لزيادة مبيعاتها من النفط بعد رفع العقوبات الأمريكية

أمريكا تدرس تشديد العقوبات على مبيعات النفط الإيراني إلى الصين

الطاقة الأمريكية تبيع 20 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي