قطر: منفتحون على وساطة بين أمريكا وحماس وبين السعودية وإيران

الاثنين 31 مايو 2021 05:53 م

أكدت مساعدة وزير الخارجية القطري، المتحدثة الرسمية باسم الوزارة "لولوة الخاطر"، الإثنين، أن الدوحة منفتحة على لعب دور وساطة بين أي من القوى الإقليمية، سواء بين واشنطن وحركة حماس أو إيران والسعودية لإيمانها بأهمية الوساطة لاستقرار السلم والأمن الدوليين.

وقالت "الخاطر"، في مقابلة مع "سبوتنيك" الروسية حول احتمالية أن تستضيف الدوحة لقاء بين حركة حماس والإدارة الأمريكية، إن "دولة قطر منفتحة على الوساطة متى ما طلب منها ذلك إيمانا منها بأهمية الوساطة للسلم والاستقرار الدوليين".

وحول إمكانية استضافة مباحثات إيرانية - سعودية، أكدت المتحدثة باسم الخارجية القطرية أن "ذلك لم يطرح"، غير أنها أضافت: "لكننا نرحب بهذا الأمر حيث أكدنا مرارا بأن الحوار مع إيران ضروري للتوصل إلى صيغة توافقية للتعايش السلمي في المنطقة تأخذ في الحسبان هواجس الدول الخليجية والعربية".

وأعلنت الخارجية الإيرانية، مؤخرا، عن إجراء محادثات بين طهران والرياض في العاصمة العراقية بغداد، فيما أكدت الخارجية السعودية أن المحادثات بين السعودية وإيران في "مرحلة استكشافية".

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول في الخارجية السعودية عن إجراء بلاده محادثات مع إيران، ونقلت "رويترز" عن رئيس تخطيط السياسات في وزارة الخارجية السعودية السفير "رائد كريملي"، قوله إن "المحادثات مع إيران تهدف لبحث تخفيف التوتر في المنطقة".

والخميس الماضي، قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في مقابلة مع قناة MSNBC، إن واشنطن بحاجة لصديق يتحدث مع خصومها، وهو الدور الذي تقوم به الدوحة كـ"وسيط نزيه" حسب تعبيره.

وأشار إلى أن علاقات الدوحة "مع مختلف الأطراف تفيد أمن واستقرار المنطقة، سواء كان ذلك مع حركة حماس أو طالبان"، في إشارة إلى الوساطة القطرية بشأن تطورات الأوضاع في كل من فلسطين وأفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية إيران حماس أمريكا

جاهزون لوساطة نزيهة.. قطر تدعو إيران ودول الخليج إلى حوار إقليمي

وزير الخارجية السعودي يتلقى رسالة خطية من نظيره القطري

إعلام عبري: مبادرة أمريكية لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم فتح وحماس

قطر: نستغل القنوات المفتوحة بين أمريكا وإيران لتقريب وجهات النظر