الجيش الأمريكي يسلم القوات الأفغانية 6 قواعد

الثلاثاء 1 يونيو 2021 10:25 م

قالت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء، إنها سلمت 6 قواعد عسكرية للحكومة الأفغانية ضمن عمليات مغادرة القوات الأمريكية أفغانستان، منذ بداية عمليات الانسحاب من البلاد.

وقال بيان للقيادة إن 300 شحنة طائرة نقل C-17 قد نقلت من البلاد، كما تم تدمير 13 ألف معدة عسكرية.

وقدرت القيادة أنها أكملت "30 – 44%" من عملية الانسحاب بأكملها، مضيفة: "لأسباب أمنية سنقدم فقط فكرة تقريبية لعملية الإخلاء المحتملة".

وقال البيان إنه "يتوقع أن تسلم قواعد عسكرية ومعدات إضافية في المستقبل للمساعدة على دعم الجيش الأفغاني وحكومة أفغانستان (..) بينما يقومون بجهود للاستقرار وللدفاع عن أمتهم".

والإضافة إلى القواعد والمعدات، قالت وزارة الدفاع الأمريكية قبل أيام إن الجيش يستعد لإجلاء المترجمين الأفغان الذين يخافون على حياتهم بينما يجري انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان "بتقدم طفيف" عن البرنامج الزمني المحدد لذلك، بحسب تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، في الكونجرس الخميس.

وينتظر نحو 18 ألف مترجم أفغاني، وجندي وغيرهم شاركوا في دعم القوات الأمريكية اتخاذ قرارات بشأن منحهم تأشيرات هجرة إلى الولايات المتحدة، وهو عمل قد يستغرق أكثر من عامين، وفق أعضاء في الكونجرس.

وكان الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، أمر في أبريل/نيسان الماضي بانسحاب 2500 جندي ما زالوا في أفغانستان بحلول 11 سبتمبر/أيلول الذكرى السنوية لهجمات 2001 التي أدت إلى الغزو الأمريكي لهذا البلد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفغانستان قواعد انسحاب بايدن

أمريكا تعتزم إجلاء آلاف المتعاونين معها من أفغانستان

أوستن: الانسحاب من أفغانستان يجري بوتيرة أسرع من الجدول الزمني المحدد

ن.تايمز: أمريكا تريد قاعدة في باكستان لمراقبة أفغانستان بعد الانسحاب