فلسطين تستدعي سفراء 4 دول أوروبية بسبب دعمهم لإسرائيل

الثلاثاء 1 يونيو 2021 10:30 م

استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية، سفراء 4 دول أوروبية، وأعلنت استدعاء خامس، على خلفية التصويت السلبي لبلدانهم على قرارات تتعلق بقضية فلسطين في مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأنه "بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، وتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، استدعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو شكعة، سفراء كل من النمسا والتشيك وبريطانيا وبلغاريا".

وأعربت "شكعة" عن للسفراء الأربعة، عن "صدمة القيادة الفلسطينية" من هذا التصويت "الذي يشكل ضوءا أخضر لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للإمعان في عدوانها وانتهاكاتها الممنهجة على حقوق الشعب الفلسطيني".

ولفتت إلى أن هذا التصويت، "يعزز ثقافة الإفلات من العقوبة، ويعطي إسرائيل المجال لترسيخ احتلالها والمضي في ارتكابها لجريمتي الأبارتهايد والاضطهاد اللتين تشكّلان جرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي".

وطالبت سفراء الدول الأربع بتقديم توضيحات من وزاراتهم حول تصويتهم السلبي في مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية، وسلمتهم رسائل احتجاج من وزير الخارجية والمغتربين إلى نظرائه في هذه الدول.

كما أكدت "شكعة"، ضرورة "اجتثاث مسببات الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة ضد الشعب الفلسطيني، وذلك بإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي طويل الأمد للأرض الفلسطينية".

وأفادت وزارة الخارجية، بأنه سيتم استدعاء السفير الألماني، الخميس، لذات السبب.

وقبل أيام، أقرّ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنشاء لجنة تحقيق في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية.

وأقرّ تشكيل لجنة التحقيق بـ24 صوتا مقابل 9 أصوات وامتناع 14 عن التصويت.

ورفض القرار كلٌّ من النمسا وبلغاريا والكاميرون وتشيكيا وألمانيا ومالاوي وجزر المارشال وبريطانيا وأوروجواي.

بينما امتنع عن التصويت كلٌّ من الهند وجزر الباهاما والبرازيل والدانمارك وفيجي وفرنسا وإيطاليا واليابان ونيبال وهولندا وبولندا وكوريا وتوجو وأوكرانيا.

وأعربت البعثة الأمريكية في جنيف عن أسفها "بشدة" لقرار إنشاء لجنة التحقيق الدولية، قائلة إننا "ملتزمون بالعمل لتهيئة ظروف سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأدان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قرار مجلس حقوق الإنسان، قائلا إنه مخز ويعبر عن هوس المجلس المعادي لإسرائيل.

بينما عبّرت الخارجية الفلسطينية عن شكرها لجميع الدول التي دعمت قرار فلسطين، وتلك التي قامت برعايته وتقديمه لتشكيل لجنة دولية مستقلة ومستمرة يعينها رئيس مجلس حقوق الإنسان، واستهجنت مواقف الدول التي لم تدعم القرار واعتبرتها أقلية غير أخلاقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استدعاء سفراء الخارجية الفلسطينية فلسطين انتهاكات إسرائيل إسرئايل حقو الإنسان

الأمم المتحدة: غزة أكبر سجن مفتوح في العالم والضربات الإسرائيلية تمثل جرائم الحرب

إسرائيل تعتزم طلب مليار دولار من الولايات المتحدة لتعزيز مخزونها العسكري

مبعوث أوروبي في القاهرة لبحث إحياء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين

بعد حذفها.. جامعة مانشستر البريطانية تعيد تعليق ملاحظة تضامنية لفلسطين