إسرائيل تخطط لتحويل الشيخ جراح من بؤرة صراع لمركز ترفيهي

الأربعاء 2 يونيو 2021 09:42 م

تعتزم إسرائيل تغيير معالم حي الشيخ جراح ومنطقة باب العمود بالقدس المحتلة، وتحوليهما من بؤرة صراع بين السكان العرب والمستوطنين المقيمين في الحي والمنطقة، إلى مركز ترفيهي.

جاء ذلك، حسبما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وذكرت الصحيفة أن بلدية القدس تأمل في تغيير صورة منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح وتحويلهما إلى "مركز ترفيهي نابض بالحياة"، عن طريق تجديد معماري شامل بتكلفة 70 مليون شيكل.

وأشارت الصحيفة إلى أن العمل جار على تنفيذ المشروع الضخم الذي يشمل "بناء جادة حضرية فسيحة ونابضة بالحياة، ومعروضات ضوئية سيتم وضعها على باب العامود".

وتشمل الخطة التجديد المزعومة للمنطقة العامة بالقدس، ومنطقة باب العامود وشارع السلطان سليمان إلى الطرف الجنوبي من حي الشيخ جراح، "مع الحفاظ على القيم التاريخية للفضاء".

كما سيتم تطوير محور شارع السلطان سليمان والأنبياء المطل على الأسوار، فضلا عن تشييد شارع مظلل به صفان عريضان من الأشجار في الموقع الذي سيربط مركز الأعمال بأبواب المدينة القديمة.

وقال رئيس بلدية القدس "موشيه ليون" إن المشروع يهدف إلى "تعزيز العلاقات مع سكان شرقي المدينة وتحسين حياة السكان".

وتواجه عشرات العائلات الفلسطينية في حي "الشيخ جراح" خطر الإخلاء من منازلها التي تقيم فيها منذ عام 1956، لصالح مستوطنين إسرائيليين.

وأدت قرارات الإخلاء إلى تصعيد الاحتجاجات الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية خلال الأسابيع الأخيرة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حي الشيخ جراح القدس الشرقية القدس المحتلة مركز ترفيهي

الاحتلال يعتقل مراسلة الجزيرة جيفارا البديري بحي الشيخ جراح بعد الاعتداء عليها (فيديو)

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل الناشطة منى الكرد من منزلها بالشيخ جراح

مستشار الحكومة الإسرائيلية يرد قضية حي الشيخ جراح للمحكمة