منظمة حقوقية تطالب بإلغاء مشاركة مجلس بحريني للمرأة في مؤتمر أممي

الخميس 3 يونيو 2021 10:30 ص

استنكرت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" السماح لـ"المجلس الأعلى للمرأة" البحريني (حكومي) بالمشاركة في فعالية تنظمها هيئة الأمم المتحدة بالعاصمة الفرنسية باريس، ودعت المنظمين إلى سحب الدعوة المقدمة له. 

جاء ذلك ردا على إعلان مشاركة "المجلس الأعلى للمرأة" البحريني في "منتدى جيل المساواة"، الذي سينعقد في 30 يونيو/حزيران الجاري برئاسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومتي المكسيك وفرنسا.

وقالت المنظمة، وهي غير حكومية وتضم نشطاء حقوقيين بحرينيين، إن "المجلس الأعلى للمرأة"، الذي ترأسه الأميرة "سبيكة"، عقيلة العاهل البحريني، يعمل على "تبييض انتهاكات الحكومة البحرينية للانتهاكات الممارسة ضد حقوق الإنسان في البلاد".

ولفتت إلى أن المجلس يرتبط بشكل مباشر بالحكومة البحرينية، ويعتمد في هيكله التنظيمي اعتمادا كليا على الدعم الملكي، ولا يقوم بالدور الفعال في الدفاع عن حقوق المرأة في البلاد.

واستنكرت محاولات المجلس "إظهار المرأة البحرينية بصورة توحي بأن لا انتهاكات تمارس ضدها".

وقالت إن السماح للمجلس الأعلى للمرأة بحضور "منتدى جيل المساواة" يوفر منصة للحكومة لمواصلة حملة تبييض صورتها في مجال حقوق المرأة، ودعت المنظمين إلى إلغاء دعوته.

و"منتدى جيل المساواة"حدث عالمي يشجع مشاركة جميع الجهات الفاعلة في حوار عالمي حول الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة والمساءلة عن المساواة بين الجنسين.

وتُتهم البحرين بارتكاب انتهاكات ضد سجينات سياسيات تعرضن للعنف الجنسي والنفسي والجسدي، منهن "ابتسام الصائغ"، و"أميرة القشامي"، و"فاتن ناصر"، و"هاجر منصور"، و"مدينة علي"، و"زهرة الشيخ"، و"زينب مرهون"، و"زكية البربوري"، و"نجاح يوسف".

وتُلاحق السلطات البحرينية، العديد من الحقوقيين بتهم مختلفة بينها "بث أخبار كاذبة"، فضلا عن تقييد حرية التعبير ووسائل الإعلام.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

البحرين المجلس الأعلى للمرأة الأمم المتحدة فرنسا انتهاكات حقوقية

برلمانية فرنسية تدعو لتسليط الضوء على الانتهاكات ضد النساء بالبحرين

دعوة أوروبية لفرض عقوبات على متورطين في انتهاكات حقوقية بالبحرين