إندونيسيا تقرر إلغاء أداء مناسك الحج لمواطنيها بسبب كورونا

الخميس 3 يونيو 2021 12:55 م

أعلن وزير الشؤون الدينية الإندونيسي، "ياقوت خليل قوماس"، الخميس، إلغاء بلاده رحلات الحج لمواطنيها، هذا العام؛ بسبب التدابير المتخذة لمنع تفشي فيروس "كورونا".

وقال "خليل"، في بيان: "نظرا للجائحة ومن أجل سلامة الحجاج، قررت الحكومة أنها لن تسمح هذا العام للإندونيسيين بالذهاب لأداء الفريضة".

وأضاف أن المملكة العربية السعودية لم تفتح رحلات الحج، بسبب المخاوف ذاتها، وفق "رويترز".

وتابع: "ليست إندونيسيا فقط... لم تتلق أي دولة حصتها لأن مذكرة التفاهم لم توقع"، موضحا أن الحجاج الذين دفعوا الرسوم سيؤدون الفريضة العام المقبل.

ويأتي القرار الإندونيسي للعام الثاني على التوالي، في ظل القيود التي تفرضها المملكة، والسماح لأعداد بسيطة من الداخل والخارج بأداء المناسك.

وتلزم السلطات السعودية، حجاج الداخل بجرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد "كورونا"، قبل مطلع شهر ذي الحجة.

أما بالنسبة للحجاج القادمين من خارج المملكة، فألزمتهم السلطات بأخذ لقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية منه قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد "كورونا"، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.

وتشمل ضوابط حج هذا العام، إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبي لفيروس "كورونا"، قبل 72 من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.

وقبل أن تفرض الجائحة إجراءات التباعد الاجتماعي كان يؤدي الحج زهاء 2.5 مليون مسلم سنويا إضافة لمن يؤدون العمرة طوال العام.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحج السعودية كورونا إندونيسيا وزير الشؤون الدينية الإندونيسي ياقوت خليل قوماس

السعودية تعلن إقامة الحج هذا العام وفق تدابير صحية وأمنية

التطعيم بلقاح كورونا شرط السعودية لقبول المشاركين في الحج

السعودية تبرر عدم وضوح آلية الحج: السبب تحورات كورونا

للعام الثاني.. السعودية تقرر تنظيم حج محدود للمواطنين والمقيمين

السعودية: منع سفر المواطنين لإندونيسيا بسبب تفشي كورونا