السعودية تبرر عدم وضوح آلية الحج: السبب تحورات كورونا

الأحد 6 يونيو 2021 08:47 م

أرجع وزير التجارة والإعلام السعودي المكلف "ماجد عبدالله القصبي"، الأحد، سبب عدم وضوح آلية الحج حتى الآن، إلى استمرار التحورات لفيروس كورونا.

وأضاف أن "لقاحات كورونا ليست إجبارية لكنها متطلب لحياتنا اليومية، والمملكة في مقدمة العالم التي وفرت أفضل اللقاحات المعتمدة".

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت في مايو/أيار الماضي، عن عزم السعودية إقامة شعيرة الحج هذا العام (1442هـ)، وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية، التي تضمن الحفاظ على صحتهم (الحجاج والمعتمرين) وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

والخميس الماضي، قررت إندونيسا إلغاء ذهاب مواطنيها إلى الحج، العام الجاري، بعدما قال وزير الشؤون الدينية الإندونيسي، "ياقوت خليل قوماس"، إن السعودية لم تفتح رحلات الحج بشكل رسمي، حتى الآن؛ بسبب استمرار المخاوف المتعلقة بتفشي فيروس كورونا.

وتلزم السلطات السعودية، حجاج الداخل بجرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد "كورونا"، قبل مطلع شهر ذي الحجة.

أما بالنسبة للحجاج القادمين من خارج المملكة، فألزمتهم السلطات بأخذ لقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية منه قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد "كورونا"، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.

وتشمل ضوابط حج هذا العام، إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبي لفيروس "كورونا"، قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.

وقبل أن تفرض الجائحة إجراءات التباعد الاجتماعي، كان يؤدي الحج زهاء 2.5 مليون مسلم سنويا، إضافة لمن يؤدون العمرة طوال العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تداعيات كورونا حج مناسك الحج تحورات كورونا

السعودية تعلن إقامة الحج هذا العام وفق تدابير صحية وأمنية

تراجع مؤشر الإصابات بفيروس كورونا في السعودية

لليوم الثالث.. استمرار ارتفاع إصابات كورونا في السعودية

1286 إصابة.. ارتفاع جديد في إصابات كورونا لليوم الرابع بالسعودية

للعام الثاني.. السعودية تقرر تنظيم حج محدود للمواطنين والمقيمين

السعودية تعلن اشتراطات وآلية تسجيل الحج.. تعرف عليها

60% منهم ذكور.. 450 ألف طلب تسجيل للحج خلال اليوم الأول

مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية تصنف تحور كورونا الهندي كـ"مصدر قلق"