أعدته السعودية.. الأمم المتحدة تتبنى مشروعًا عالميا لمكافحة الفساد

الخميس 3 يونيو 2021 07:33 م

تبنت منظمة الأمم المتحدة، الخميس، مشروعًا عالميًا أعدته السعودية لمكافحة الفساد الذي ينتشر في جميع دول العالم، وتكافح الحكومات للحد منه، بهدف توفير أموال طائلة لا تتم الاستفادة منها في الغرض الذي خُصصت له.

ويحمل المشروع اسم "الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد" (GlobE)، وأعدته السعودية إبان رئاستها لمجموعة العشرين، العام الماضي، ونال رضا تلك الدول حينها قبل أن تتبناه الأمم المتحدة.

الشبكة الجديدة ستعمل على إنشاء شبكة عمليات عالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، وإنشاء منصة عالمية لتسهيل تبادل المعلومات بين تلك السلطات، وإطلاق برنامج لبناء القدرات داخل الشبكة لتلك السلطات أيضًا، خاصةً في الدول النامية.

وتهدف مبادرة الرياض أيضا إلى تعزيز التعاون الدولي المشترك في مجال إنفاذ القانون بين الجهات المختصة في مجال مكافحة الفساد، وتطوير أداة سريعة وفعالة لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود.

وقالت الأمم المتحدة في بيان، إن "مبادرة الرياض" تؤسس لمنصة عالمية تربط بين أجهزة مكافحة الفساد حول العالم، وإن هذه الشبكة العالمية ستوفر أموالًا مهمة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

واعتبرت الأمم المتحدة أن نجاح شبكة مكافحة الفساد العالمية يعتمد على الحوار بين الشركاء والتي يجب أن تعمل أيضًا على مكافحة الإرهاب عبر الحدود.

بدوره، قال عضو مجلس الشورى السعودي، "هادي اليامي"، في تصريحات تليفزيونية، إن مبادرة بلاده العالمية في مجال مكافحة الفساد، هي امتداد لجهود داخلية في المملكة، متوقعًا تحقيق نتائج إيجابية في مكافحة الفساد إذا التزمت الدول بالمبادرة.

وحضر مسؤولون سعوديون كبار، تدشين مبادرة الرياض في مقر الأمم المتحدة في فيينا.

وبرزت السعودية منذ عام 2017 كواحدة من الدول التي لا تتسامح مع الفساد والمتورطين فيه، وقادت منذ ذلك الحين حملات، وسنت تشريعات استعادت من خلالها مبالغ بالمليارات، وأوقفت رجال أعمال، وأمراء، ووزراء، أدينوا بقضايا فساد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مشروع عالمي لمكافحة الفساد الأمم المتحدة

بن سلمان يشكر هيئة مكافحة الفساد: فرسان المعركة الشرسة

بينهم محافظ وقاض وضابط... أحكام بالسجن لمتهمين بالفساد في السعودية