أمريكا تتعهد بإمداد القبة الحديدية الإسرائيلية بالذخيرة

الجمعة 4 يونيو 2021 02:27 م

أعلنت واشنطن عن تعهدات بإمداد منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ بالذخيرة، لكنها شددت أيضا على أهمية "المساعدات الإنسانية وجهود الإغاثة والإنعاش" في غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة: "أكدت الولايات المتحدة التزامها بملء مخزون إسرائيل من الصواريخ الاعتراضية لمنظومة القبة الحديدية".

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال اجتماعات عقدها وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" في واشنطن الليلة الماضية، مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، ومستشار الأمن القومي "جاك سوليفان"، ووزير الدفاع "لويد أوستن".

وخلال الحرب التي شنّها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، في الفترة ما بين 10 و21 مايو/أيار الماضي، استُخدمت كميات كبيرة من صواريخ منظمة القبة الحديدية، المضادة للصواريخ، في التصدي للقذائف التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية.

وكتب "جانتس" في تغريدة على "تويتر"، "تشرفت بالترحيب بي، في البنتاجون من قبل صديقي وزير الدفاع لويد أوستن، نظرنا في طرق للمساعدة في تحويل لحظة التحدي هذه إلى فرصة، ممتنون للعلاقات الدائمة بين مؤسساتنا الدفاعية، والتي تساعد في الحفاظ على أمن شعوبنا وجعل عالمنا أكثر سلامًا".

وأضاف: "لقد شكرته والإدارة كلها، على وقوفها إلى جانب الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، في مواجهة التحديات الإقليمية القريبة والبعيدة".
 

وفي هذا الصدد، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن اللقاء "بحث الاتفاق النووي الجديد الذي تتم بلورته مع ايران، وضرورة الحفاظ على التفوق النوعي الأمني لدولة إسرائيل".

وثمة خلاف بين "جانتس"، ورئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" حول سعي واشنطن للعودة للاتفاق النووي مع إيران، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وقال "نتنياهو"، بداية الشهر الجاري، إنه سيختار "الاحتكاك" مع إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إذا اضطر إلى ذلك بشأن البرنامج النووي الإيراني.

لكن "جانتس" انتقد تصريحاته، وشدد على ضرورة الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريح مكتوب: "ناقش وزير الخارجية بلينكن وجانتس، الشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتزام أمريكا الذي لا يتزعزع بأمن إسرائيل".

وأضافت: "جدّد الوزير التأكيد على أهمية تعزيز السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حدّ سواء، ودعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وتابعت وزارة الخارجية الأمريكية: "شدد الوزير على أهمية المساعدات الإنسانية وجهود الإغاثة والإنعاش في غزة، كما شدّد على حاجة الإسرائيليين والفلسطينيين للتمتع بتدابير متساوية من الأمن والازدهار والديمقراطية والكرامة".

وتسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، بتدمير واسع، في الوحدات السكنية والبنى التحتية؛ وفاقم مستويات الفقر.

وكانت واشنطن تعهدت بموجب مذكرة التفاهم الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المساعدة العسكرية، بتقديم 3.8 مليارات دولار سنويا كمساعدة عسكرية لإسرائيل من السنة المالية 2019 إلى 2028، بما في ذلك 500 مليون دولار سنويا للدفاع الصاروخي.

ويبلغ سعر الصاروخ الواحد من نوع "تامير" 50 ألف دولار، بحسب موقع جلوبس" الاقتصادي العبري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القبة الحديدية أمريكا إسرائيل غزة الاتفاق النووي

"ناشونال إنترست": صواريخ المقاومة الفلسطينية تهز "أسطورة القبة الحديدية الإسرائيلية"

هكذا غيرت معركة غزة الأخيرة من طبيعة الحرب بين إسرائيل وحماس

بـ306 ملايين دولار.. أمريكا ترمم القبة الحديدية في إسرائيل

إعلام عبري: القبة الحديدية أصابت مقاتلة إسرائيلية بصاروخ خلال حرب غزة