بعد حرب غزة.. مشرعون أمريكيون يدعون لتجديد القبة الحديدية الإسرائيلية

الأربعاء 2 يونيو 2021 10:37 م

دعا 47 من أعضاء مجلس النواب الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وزارة الدفاع لدعم تجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة الذي استمر 11 يوما، وقابله قذائف صاروخية من الفصائل ضد إسرائيل.

وقال المشرعون، في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع "لويد أوستن"، إن الولايات المتحدة يجب أن "تواصل التعامل بشكل عاجل مع إسرائيل" بشأن "التزام الإدارة الصارم بسلامة إسرائيل وأمنها"، بما في ذلك تجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية ومسائل مهمة أخرى".

وأشارت الرسالة أيضاً، إلى أنه كانت القبة الحديدية فعالة للغاية بشكل عام"، حيث اعترضت "ما يقرب من 90% من الصواريخ القادمة، ما أنقذ عددًا لايحصى من المدنيين في إسرائيل، وكذلك في غزة"، بحسب فضائية "الحرة" الأمريكية.

وأضاف المشرعون: "يجب أن نضمن بقاء القبة الحديدية قادرة على حماية إسرائيل دون المخاطرة باستنفاد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية (...) يجب أن تمتلك إسرائيل دائما الموارد التي تحتاجها للدفاع عن نفسها من الصواريخ القادمة عندما يتم استهدافها مرة أخرى".

وأشار أعضاء مجلس النواب إلى أنه في حرب 2014 بين إسرائيل وحماس، وضع الكونجرس قرار المخصصات التكميلية الطارئة، والذي يوفر 225 مليون دولار لتجديد نظام الدفاع الإسرائيلي.

وأضافوا: "نرجو أن تعلموا أن الكونجرس يقف إلى جانب الإدارة في التزامها بضمان أمن إسرائيل وقدرتها على الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم".

وكانت واشنطن قد تعهدت بموجب مذكرة التفاهم الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المساعدة العسكرية، بتقديم 3.8 مليار دولار سنويا كمساعدة عسكرية لإسرائيل من السنة المالية 2019 إلى 2028، بما في ذلك 500 مليون دولار سنويًا للدفاع الصاروخي ".

والثلاثاء، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن إسرائيل ستطلب من الولايات المتحدة مساعدة "طارئة" تقدر بنحو مليار دولار في تجديد مخزون صواريخ "القبة الحديدية" بعد العدوان الأخير على قطاع غزة.

فيما قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، إن "وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، سينقل طلب تل أبيب خلال زيارته المقررة إلى واشنطن الأربعاء، والمقرر أن يلتقي خلالها نظيره الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان".

ونقلت القناة، عن مصدر إسرائيلي لم تسمه، أن الحديث يدور عن تجديد مخزون صواريخ "تامير" الاعتراضية المستخدمة في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وكان الجيش الإسرائيلي قد استخدم كميات كبيرة جدا من الصواريخ الاعتراضية، في منظومة القبة الحديدية خلال العدوان على غزة الذي استمر 11 يوما.

وقال جانتس في 19 مايو/أيار الماضي، قبل يومين من انتهاء العدوان على غزة، إن الجيش الإسرائيلي اعترض 1000 صاروخ أطلق من غزة، باستخدام منظومة القبة الحديدية.

ويبلغ سعر الصاروخ الواحد من نوع "تامير" 50 ألف دولار، بحسب موقع جلوبس" الاقتصادي العبري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القبة الحديدية إسرائيل الكونجرس غزة العدوان على غزة حرب غزة

إسرائيل تستدعى 16 ألف جندي احتياط نصفهم لدعم طواقم القبة الحديدية

كيف خدعت صواريخ المقاومة "القبة الحديدية"؟

أكسيوس: القاهرة تدرس فتح معبر متطور يمنع وصول مواد تحولها حماس لأسلحة

أمريكا تتعهد بإمداد القبة الحديدية الإسرائيلية بالذخيرة

ديبكا: مصر تغضب إسرائيل وتسمح لحماس بإعادة تسليح ترسانتها الصاروخية

وزير الدفاع الأمريكي: سنطلب من الكونجرس تزويد إسرائيل بصواريخ للقبة الحديدية

هكذا غيرت معركة غزة الأخيرة من طبيعة الحرب بين إسرائيل وحماس

إعلام عبري: القبة الحديدية أصابت مقاتلة إسرائيلية بصاروخ خلال حرب غزة