مصر تدخل معدات ثقيلة إلى غزة لإزالة ركام العدوان الإسرائيلي

الجمعة 4 يونيو 2021 08:27 م

أدخلت السلطات المصرية، الجمعة، عشرات المعدات والآليات الثقيلة إلى قطاع غزة، لإزالة الركام الناتج عن تدمير منازل وبنايات سكنية، خلال التصعيد الإسرائيلي الأخيرة على القطاع، والذي استمر 11 يوما.

ونشرت وسائل إعلام مصرية، صورا للمعدات، وهي تدخل إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، رافعة العلم المصري.

ووفق مصدر حكومي في غزة، فإن المعدات تتبع للهيئة الهندسية في القوات المسلحة المصرية، وجاء إدخالها كخطوة أولى، ضمن خطة مصرية لإعادة إعمار القطاع.

ولفت إلى أن مصر أدخلت 52 آلية متنوعة، من بينها 16 جرافة و27 شاحنة، وأخرى محملة بكرفان ومانوف واحد، و3 كاسحات محملة بـ3 بواقر.​​​​

وأضاف المصدر أن 22 مهندسا مصريا، دخلوا إلى القطاع، مع المعدات.

وأوضح أن التقديرات بوجود كميات من الركام تصل إلى 300 ألف طن، تحتاج عمليات إزالتها إلى معدات بمواصفات حديثة، وهو ما تعهدت السلطات المصرية بتوفيره.

وكان وفد مصري مكون من 6 مهندسين متخصصين، أجرى زيارة تفقدية إلى قطاع غزة، لعدة ساعات، الأربعاء تضمنت مناطق الدمار.

وزار رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، قطاع غزة، الإثنين الماضي، واجتمع مع قيادات الفصائل الفلسطينية، لبحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار في القطاع.

وسبق أن وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بإدخال معدات وأطقم هندسية مصرية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري بشمال سيناء، وذلك تمهيدًا لبدء عملية إعادة الإعمار وإزالة الأنقاض وركام المنازل التي تهدمت نتيجة القصف الإسرائيلي على القطاع.

وألحق العدوان الإسرائيلي على غزة، أضرارا فادحة بـ75 مقرا حكوميا ومنشأة عامة.

كما تضررت بسبب العدوان بشكل بليغ وجزئي 68 مدرسة ومرفقا صحيا وعيادة رعاية أولية، و490 منشأة زراعية من مزارع حيوانية وآبار وشبكات ري، بجانب شبكات صرف صحي وبنى تحتية أخرى.

ورعت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار، لإنهاء موجة توتر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، من 10 إلى 21 من مايو/أيار الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من 250 فلسطينيا، في مقابل مقتل 13 شخصا في إسرائيل، بحسب إحصائيات فلسطينية وإسرائيلية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعمار غزة عدوان إسرائيلي معدات ثقيلة معبر رفح

بدعوى إعمار غزة.. الإفتاء المصرية تجيز إخراج الزكاة والصدقات لصندوق تحيا مصر

معدات مصرية تبدأ إزالة ركام العدوان الإسرائيلي على غزة

إسرائيل تطلب من مصر عدم إدخال إسمنت إلى غزة