تركيا تعتقل أحد مرتكبي مجزرة سبايكر بالعراق

الجمعة 4 يونيو 2021 09:26 م

اعتقلت قوى الأمن التركية، الجمعة، عنصراً من تنظيم "داعش" متهما بأنه أحد مرتكبي مجزرة "سبايكر" في العراق عام 2014، وذلك قبل أيام من حلول الذكرى السابعة للمجزرة التي هزت العراق والعالم.

وقالت وكالة "دمير أوران" التركية الخاصة إنّ عملية أمنية جرت صباح اليوم في ولاية بولو القريبة من مدينة إسطنبول، اعتقل خلالها المواطن العراقي "أركان طه أحمد"، المطلوب بالنشرة الحمراء للإنتربول الدولي.

ونشرت الوكالة صوراً لـ"أركان" أثناء نقله إلى مركز أمني بعد عملية الاعتقال التي رافقتها إجراءات أمنية مشددة، عقب التأكد من عنوان إقامته في الولاية.

فيما لم تذكر أي تفاصيل إضافية عن الحادثة باستثناء أنّ "أركان" مطلوب دوليًا بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، وأنه أحد منفذي المجزرة.

وأعدم تنظيم "داعش"، في 15 يونيو/حزيران 2014، قرابة 1700 من طلاب كلية القوة الجوية، إضافة لعدد من الجنود المتطوعين في القوات البرية بالجيش العراقي، الذين كانوا داخل قاعدة "سبايكر" الجوية جنوب تكريت، وذلك بعد سيطرة التنظيم على المدينة بساعات قليلة.

ويستذكر العراقيون المجزرة التي تعد واحدة من أبشع الجرائم التي نفذها تنظيم "داعش" في مناطق عراقية احتلها بعد انسحاب الجيش العراقي منها. 

وبالرغم من مرور 7 سنوات على الحادثة، ينتظر العراقيون عدالة القضاء في محاسبة المتورطين بالمجزرة، بمن فيهم المسؤولون العراقيون الذين كانوا يسيطرون على القرارات الأمنية والعسكرية، ولعل أبرزهم "نوري المالكي"، القائد العام للقوات المسلحة في العراق آنذاك ورئيس الوزراء، إلا أنّ القضاء العراقي لم يتخذ حتى الآن أي قرار باستدعاء المتورطين أو القبض عليهم، بالرغم من استكمال ملفات التحقيق الخاصة بالحادثة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا سبايكر

العثور على 36 جثة لضحايا «مجزرة سبايكر» بالعراق

الحكومة العراقية تنوي تحويل موقع جريمة سبايكر إلى متحف

في هجوم بقذائف الهاون.. مقتل جندي تركي شمالي العراق

شارك بتنفيذ مجزرة.. لبنان يعتقل أحد أقارب صدام حسين

العراق.. الإعدام لـ 14 شخصا اشتركوا في مجزرة سبايكر