استحواذ الشركات الإماراتية على قطاع الخدمات الطبية في مصر يتواصل

الأحد 6 يونيو 2021 04:40 م

تستمر المحاولات الإماراتية للاستحواذ على قطاع الخدمات الطبية في مصر، حيث أودعت "شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة" لدى هيئة الرقابة المالية، مشروع عرض شراء إجباري حتى 100% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.

وقالت هيئة الرقابة المالية في مصر، إنه تم إيداع مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من الشركة الإماراتية لشراء حتى عدد 14274975 سهم بنسبة 100% من أسهم رأس مال شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد – الإسكندرية) وبسعر نقدي يبلغ 47.986 جنيه للسهم، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.

وأوضحت أن "مشروع عرض الشراء جاء وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992. وجارى دراسة العرض من قبل الهيئة".

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قررت إيقاف التعامل على أسهم شركة الإسكندرية، وقالت البورصة في بيان، إنه سيتم الإيقاف لحين ورود بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية.

ونهاية العام الماضي، رفض مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر، استحواذ مجموعة "كليوباترا"، المملوكة للإمارات، على مجموعة "ألاميدا" للرعاية الصحية؛ خشية آثار سلبية على قطاع الرعاية الصحية في البلاد.

ويتزايد القلق بشأن تكون تكتلات احتكارية في القطاع الطبي الخاص، الذي يشكو أغلب المصريين من انفلات أسعار خدماته، لا سيما في ظل جائحة فيروس "كورونا".

وازدادت شهية المستثمرين لأصول الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا في السنوات الأخيرة؛ بسبب تزايد عدد السكان في المنطقة ونقص الخدمات الصحية العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر القطاع الصحي في مصر

كعكة الصحة في مصر.. القضمة الأكبر للإمارات أم السعودية؟

ستارلينك الإماراتية للخدمات السيبرانية تؤسس مقرها الأفريقي في القاهرة