الأربعاء 9 يونيو 2021 04:52 م

اجتمع مسؤول قطري مع مبعوث أمريكي لبحث ومناقشة مسار السلام في أفغانستان وحوار الدوحة بين حكومة كابول وحركة طالبان.

وكشفت وزارة الخارجية القطرية أن الدكتور "مطلق بن ماجد القحطاني" المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، اجتمع مع "زلماي خليل زاد"، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لأفغانستان، والوفد المرافق، وذلك خلال زيارته الحالية للبلاد.

 

وحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، جرى خلال الاجتماع مناقشة عملية السلام في أفغانستان والمحادثات الجارية في الدوحة بين الفرقاء الأفغان.

ويتزامن الاجتماع مع الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن الولايات المتحدة أكملت عمليات سحب أكثر من نصف قواتها من أفغانستان.

ويأتي اللقاء أيضاً بحسب مصادر دبلوماسية لدفع عملية السلام في كابول، حيث تلعب قطر دوراً أساسياً في تقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء أي الحكومة وحركة طالبان.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، أن اتفاق الدوحة هو الأساس لحل الصراع في أفغانستان، لافتاً إلى أن هناك توافقاً على تشكيل الحكومة الجديدة عبر الحوار والمفاوضات.

وقال المبعوث الأمريكي في بيان، إن الاستيلاء على السلطة في كابول بالقوة ليس مقبولاً، مؤكداً أن القوات الأمريكية ستنسحب من أفغانستان، لكن واشنطن باقية وستساعد الأفغان.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات