البرلمان المغربي يستنكر قرارا أوروبيا حول الأزمة مع إسبانيا

الجمعة 11 يونيو 2021 12:51 م

استنكر مجلس النواب المغربي، الجمعة، قرار البرلمان الأوروبي بشأن الأزمة بين الرباط ومدريد، حول ملف الهجرة إلى مدينة سبتة الخاضعة للإدارة الإسبانية.

جاء ذلك في بيان أصدره "النواب المغربي" (الغرفة الأولى للبرلمان) عقب اجتماع طارئ عقده مع رؤساء الكتل النيابية، حتى وقت متأخر من ليلة الخميس، اطلعت عليه الأناضول.

والخميس، صوت البرلمان الأوروبي على قرار يرفض ما اعتبره "استخدام المغرب ملف القاصرين (غير المصحوبين بذويهم) في أزمة الهجرة لمدينة سبتة"، بموافقة 397 نائبا، فيما عارضه 85، وامتنع 196 عن التصويت.

وبحسب قرار البرلمان الأوروبي، فإن المغرب يستخدم القاصرين كأداة "ضغط سياسي" على إسبانيا، وذلك بعد أن "خففت" مؤخرا، الرقابة على الحدود؛ ما زاد أعداد المهاجرين إلى سبتة.

بهذا الصدد، اعتبر البيان المغربي، القرار الأوروبي "مناورة لصرف الانتباه عن أزمة سياسية بين المغرب وإسبانيا".

وقال: "القرار محاولة فاشلة لإضفاء الطابع الأوروبي على أزمة ثنائية (بين المغرب وإسبانيا)".

وأعرب المجلس عن أسفه "لاستخدام البرلمان الأوروبي، كأداة من قبل عدد قليل من أعضائه، الذين يتجاهلون الشراكة المهمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي" على حد قوله.

ومطلع يونيو/حزيران الجاري، أصدر العاهل المغربي محمد السادس أمرا بـ"تسوية قضية القاصرين غير المرفوقين" الموجودين بشكل غير نظامي في دول أوروبية، لا سيما فرنسا وإسبانيا، وأسفر عن عودة عشرات القاصرين إلى المغرب.

ويبلغ عدد القاصرين المغاربة غير المرفقين في أوروبا، وخصوصا في إسبانيا وفرنسا، نحو 20 ألفا، بحسب جمعيات مغربية غير حكومية.‎

وتشهد العلاقة بين الرباط ومدريد أزمة، على خلفية استضافة إسبانيا لـ"إبراهيم غالي"، زعيم جبهة "البوليساريو"، من أجل العلاج من "كورونا" بـ"هوية مزيفة"، بين 21 أبريل/نيسان الماضي وأول يونيو الجاري، إضافة إلى تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي بين 17 و20 مايو/أيار الماضي، من المغرب إلى مدينة سبتة الخاضعة لإدارة إسبانية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسبانيا المغرب البرلمان الأوروبي

دبلوماسي مغربي: أزمتنا مع إسبانيا غير مرتبطة بمغادرة زعيم البوليساريو

ذا إندبندنت: أزمة المغرب وإسبانيا تهدد بأسوأ موجة هجرة لأوروبا

البرلمان العربي يدعو لجلسة طارئة للتضامن مع المغرب

التعاون الخليجي يعرب عن أسفه إزاء قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب

صحيفة: زعيم البوليساريو يملك هوية إسبانية سارية المفعول

رئيس البرلمان المغربي: بلادنا "عقدة حضارية" لإسبانيا