الجمعة 11 يونيو 2021 03:34 م

أفادت إدارة الصحة العامة البريطانية، الجمعة، بأن السلالة الهندية من فيروس "كورونا" مُعدية أكثر من سلالة "كينت" التي تم كشفها في خريف عام 2020، بنسبة 60%.

وجاء في بيان الإدارة: "تشير دراسات إدارة الصحة البريطانية، إلى أن سلالة دلتا (الهندية) مرتبطة بزيادة خطر انتقال (الفيروس) في المنازل بحوالي 60% مقارنة بـ ألفا (سلالة كينت) وفقًا لتقديرات إدارة الصحة، وأن اللقاحات أقل فاعلية - بنسبة 17% ضد دلتا مقارنة بألفا بعد الجرعة الأولى. لكن، هناك انخفاض طفيف فقط في الفاعلية بعد الجرعة الثانية من اللقاح، وبالتالي فإن الحماية الرئيسية ضد دلتا هو التطعيم الكامل".

وأشارت الإدارة إلى أن السلالة الهندية تنتشر بنشاط في المملكة المتحدة، حيث تمثل حاليا 90% من الإصابات الجديدة. كما يتزايد العدد الإجمالي للإصابات، فخلال الأسبوع الماضي، ارتفع هذا المؤشر بنسبة 70%، لليوم الثاني على التوالي تم تسجيل أكثر من 7 آلاف حالة جديدة في بريطانيا، بينما في مايو/أيار، تم تسجيل من ألف إلى ألفين إصابة.

ووفقا لآخر الإحصائيات، بلغ عدد الوفيات في المملكة المتحدة حوالي 129 ألف حالة.

وحاليًا، تبدأ الموجة الثالثة من الوباء في البلاد، وعدد الإصابات يتزايد بما يقارب الألف يوميا، لكن معدل الوفيات لا يزال عند مستوى منخفض نسبيا، وتعتقد السلطات أنه بسبب حملة التلقيح الناجحة.

فحتى 10 يونيو/حزيران الجاري، تلقى 77.6% من سكان بريطانيا جرعة واحدة من اللقاح، وتم تطعيم 54.8% من السكان البالغين بجرعتين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن الطفرات الجديدة من فيروس "كورونا" المستجد المكتشفة في الهند تشير إلى قدرتها الكبيرة على العدوى ومقاومتها للأجسام المضادة لدى المتعافين من المرض والمحصنين ضده.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات