دراسة: لقاحا فايزر وأسترازينيكا أظهرا فعالية كبيرة ضد السلالة الهندية لكورونا

الأحد 23 مايو 2021 04:28 ص

كشفت دراسة أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا (PHE)، وأعلنت نتائجها، السبت، أن كلا من لقاحي "فايزر-بيونتك" ، و"أسترازينيكا" أظهرا فعالية كبيرة في الحماية  من السلالة الهندية من فيروس كورونا.

وأظهرت اختبارات تم إجراؤها على 1054 متطوعا بين 5 أبريل/نيسان و 16 مايو/أيار ، أن لقاح فايزر كان فعالًا بنسبة 88% ضد السلالة الهندية بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، مقارنةً بفعالية 93% ضد سلالة كينت (السلالة البريطانية)، وأظهر لقاح "أسترازينيكا" فعالية بنسبة 60% ضد السلالة الهندية، مقارنة بـ 66% ضد السلالة البريطانية خلال نفس الفترة، وفق ما نقلت صحيفة "الجارديان" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

كما وجد أن كلا اللقاحين كانا فعالين بنسبة 33% ضد الأمراض العرضية التي تسببها السلالة الهندية، بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى، بالمقارنة مع حوالي 50% فعالية ضد السلالة البريطانية.

وقالت الهيئة PHE يوم السبت إن الاختلاف في الفعالية بين اللقاحين قد يكون بسبب اختلاف التوقيت بين الجرعتين الأولى والثانية لكلا اللقاحين، حيث تعد الفترة بين الجرعتين في "أسترازينيكا" أكبر من نظيرتها في "فايزر-بيونتك".

بدوره، قال وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك" إنه "من الواضح الآن مدى أهمية الجرعة الثانية لتأمين أقوى حماية ممكنة ضد "كوفيد-19" ومتغيراته"، متابعا: "يجب على الجميع حجز لقاحهم عندما يُعرض عليهم".

وقالت "ماري رامزي" من الهيئة إن "هذه الدراسة تمنح الطمأنينة بأن جرعتين من أي لقاح توفر مستويات عالية من الحماية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض من السلالة الهندية، ونتوقع أن تقلل تلك الحماية احتمالية دخول المستشفى والوفاة بسبب هذه السلالة.

وتم دعم تلك الدراسة من قبل الدكتورة "سوزان هوبكنز"، مديرة الاستجابة الاستراتيجية لـ "كوفيد-19" في الهيئة، وقالت: "لدينا الآن دليل مبكر على أن اللقاح يحمي من السلالة الهندية.. هذه أخبار جيدة حقًا. ما نقوله الآن هو توفير المزيد من الجرعات الثانية وتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا السلالة الهندية لقاح فايزر لقاح أسترازينيكا دراسة هيئة الصحة العامة

بينها عربية.. السلالة الهندية من كورونا تمتد إلى 17 دولة

الفطر الأسود يجتاح الهند.. 3741 حالة وفاة جديدة

جرعتان من لقاحات فايزر وأسترازينيكا تحمي ضد التحور الهندي

الصحة العالمية: رصد السلالة المتحورة الهندية لكورونا في 53 إقليما

كورونا.. اكتشاف سلالة فيتنامية أكثر عدوى وتنتقل بسهولة عبر الهواء

خففت قيود نيودلهي وبومباي.. الهند تراجع سياسة التلقيح

السلالة الهندية لكورونا أكثر عدوى بنسبة 60% من البريطانية

هيئة صحية أوروبية توصي المسنين بلقاحات موديرنا وفايزر وتجنب أسترازينيكا

كورونا.. الصحة العالمية ترصد السلالة الهندية في 80 دولة

فايزر: لقاحنا فعال بنسبة 90% ضد السلالة الهندية

دراسة: فعالية فايزر تفوق بـ"10 أضعاف" سينوفاك

جرس إنذار.. تراجع مخيف في فعالية فايزر وموديرنا أمام متحور "دلتا"