طلبا للحرية.. 5 أسرى فلسطينيين يواصلون معركة الإضراب عن الطعام

الجمعة 11 يونيو 2021 08:06 م

لا يزال 5 أسرى فلسطينيين، يواصلون "معركة الأمعاء الخاوية" في سجون الاحتلال، رفضا لاعتقالهم الإداري، وطلبا للحرية.

ويعد أقدمهم الأسير "الغضنفر أبوعطوان"، الذي تعرض لاعتداء وحشي من السجانين مؤخرا، تمثل في ضربه ورشه بمادة سببت له إغماء، رغم وضعه الصحي الحرج.

وقال نادي الأسير إن "أبوعطوان" (28 عامًا) يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 38 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يقبع في سجن "الرملة"، لافتا إلى أن هذا الأسير يواجه أوضاعًا صحية صعبة، مع استمرار تعنت الاحتلال بالاستجابة لمطلبه والمتمثل بإنهاء اعتقاله الإداري.

ولفت إلى أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد نقله المتكرر بهدف إنهاكه وفرض المزيد من الضغوط عليه لثنيه عن الاستمرار في إضرابه، ويتم ذلك بمساندة من محاكم الاحتلال العسكرية التي تُشكّل الذراع الأساس في ترسيخ سياسة الاعتقال الإداريّ، عبر تنفيذ قرارات مخابرات الاحتلال "الشاباك"، حيث رفضت الاستئناف الذي قدمه محاميه مؤخرًا لإلغاء اعتقاله الإداريّ.

والأسير "أبوعطوان" معتقل منذ شهر أكتوبر /تشرين الأول 2020، وأصدر الاحتلال بحقّه أمريّ اعتقال إداريّ مدة كل واحد منهما 6 شهور، وهو أسير سابق تعرّض للاعتقال عدة مرات، وذلك من عام 2013، علمًا أنه خاض سابقًا إضرابًا عن الطعام عام 2019 رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

الأسير "خضر عدنان"

كما يواصل الأسير الشيخ "خضر عدنان" (43 عامًا) من جنين، إضرابه عن الطعام لليوم الـ13 على التوالي رفضًا لاعتقاله التعسفيّ، حيث حكمت محكمة الاحتلال عليه قبل يومين بالسجن الإداري لمدة شهر من تاريخ اعتقاله.

وأوضح نادي الأسير أن الأسير "عدنان" يُعتبر أبرز الأسرى الذين واجهوا سياسة الاعتقال الإداريّ، من خلال معركة الأمعاء الخاوية على مدار السنوات الماضية، حيث خاض 4 إضرابات سابقة، منها 3 إضرابات رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وخاض "عدنان" إضرابًا عام 2004 رفضًا لعزله، واستمر لمدة 25 يومًا، وفي عام 2012 خاض إضرابًا ثانيا واستمر لمدة 66 يومًا، وفي عام 2015 لمدة 56 يومًا، وفي عام 2018 لمدة 58 يومًا، وتمكّن من خلال هذه المواجهة المتكررة من نيل حريته، ومواجهة اعتقالاته التعسفية المتكررة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته في 30 مايو/آيار الماضي، وأعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله، ومن الجدير ذكره أن الأسير عدنان تعرض للاعتقال 12 مرة.

الأسير "عمر الشامي"

وفي ذات الوقت يواصل الأسيران "عمر شامي الشامي" (18 عامًا)، ويوسف العامر (28 عامًا) وكلاهما من مخيم جنين، إضرابهما عن الطعام لليوم الـ 12 على التوالي رفضًا لاعتقالهما التعسفيّ، ووفقًا لآخر المعلومات فإن إدارة السّجن نقلتهما إلى زنازين العزل الانفرادي في سجن "مجدو".

وأوضح نادي الأسير أن الأسير "الشامي"، معتقل منذ شهر أبريل/ نيسان 2020، وبعد انتهاء مدة محكوميته في شهر أبريل/نيسان الماضي والبالغة سنة، حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداريّ لمدة 4 شهور، وتم تثبيت اعتقاله الإداريّ.

الأسير "يوسف العامر"

أما الأسير "يوسف العامر" فمعتقل منذ شهر يونيو/حزيران العام الماضي، حيث بقي موقوفًا لمدة عام، وفي المحكمة الأخيرة، صدر قرار بالاكتفاء بالمدة التي قضاها في السجن، لكن سلطات الاحتلال أصدرت أمر اعتقال إداريّ بحقّه، علمًا أنه أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو 8 سنوات، كما أن غالبية أشقائه تعرضوا للاعتقال وأحدهم ما يزال معتقلًا وهو الأسير "إبراهيم العامر".

الأسير "جمال الطويل"

كما تؤكد عائلة الشيخ الأسير "جمال الطويل"، أنه يواصل الإضراب لليوم التاسع على التوالي في زنازين سجن "عوفر"، رفضًا لاستمرار اعتقال ابنته بشرى الطويل إداريا.

ويأتي إضراب الأسرى الخمسة في ظل التصعيد الخطير الذي تنتهجه سلطات الاحتلال مؤخرًا مع تصاعد المواجهة، لا سيما فيما يتعلق بسياسة الاعتقال الإداريّ، وتحويل العشرات من المعتقلين خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى الاعتقال الإداريّ، واستهداف أسرى سابقين وشخصيات فاعلة على المستوى الاجتماعي، والسياسي، والمعرفي، في محاولة لتقويض أي مواجهة راهنة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أسرى فلسطينيون الأمعاء الخاوية الإضراب عن الطعام

بينهم قائد بكتائب الأقصى.. فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن إسرائيلي عبر نفق (صور)