بدعوة من بن زايد.. رئيس كردستان العراق يزور الإمارات

السبت 12 يونيو 2021 01:12 ص

وصل رئيس إقليم كردستان "نيجيرفان بارزاني"، إلى الإمارات، الجمعة، في مستهل زيارة رسمية تلبية لدعوة رسمية من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

وسيلتقي رئيس إقليم كردستان خلال الزيارة مع كبار المسؤولين الإماراتيين، وتتمحور اجتماعات "بارزاني" هناك حول تعزيز العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة.

ومن المقرر أن يجتمع "نيجيرفان بارزاني"، السبت، مع ولي عهد أبوظبي، والذي جاءت الزيارة تلبية لدعوة رسمية منه.

وأكد القنصل العام للإمارات في أربيل، "أحمد إبراهيم الظاهري"، الجمعة، أهمية الزيارة التي يجريها رئيس إقليم كردستان، إلى الإمارات لتوطيد العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن بلاده تسعى من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز العلاقات مع العراق، مشددا على أن رئيس إقليم كردستان يؤدي دوراً كبيراً في العراق والمنطقة والعالم.

وعلق الكاتب الصحفي "شيركو حبيب" مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة على الزيارة بأنها خطوة أخرى لنجاح الدبلوماسية الكردية والانفتاح على الدول العربية.

ونوه إلى أن كردستان تربطها علاقات قوية ووطيدة بالإمارات في مجالات متعددة، حيث أجرى الزعيم الكردي "مسعود بارزاني" خلال الأعوام المنصرمة عددا من الزيارات لها، والتقى كبار مسؤولي الدولة وسط نتائج إيجابية يؤكدها وجود قنصلية لدولة الإمارات في أربيل.

وتأتي زيارة رئيس إقليم كردستان إلى الإمارات، بالتزامن مع تصاعد التوترات بالإقليم الواقع شمال العراق، بين تركيا وقوات حزب العمال الكردستاني وميليشيات أخرى، وسط محاولات لجر قيادة الإقليم إلى الصراع.

وينظر إلى التحركات الإماراتية في هذا الملف على أنها محاولة لمناكفة تركيا عبر التقارب مع أطراف على خصومة مباشرة أو غير مباشرة معها، لاسيما أن الملف الكردي لا يزال من الملفات التي تشهد حساسية كبيرة في أنقرة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بارزاني الإمارات العراق

بعد هجوم كركوك.. بارزاني يدعو لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق

رئيس كردستان العراق يجتمع مع بن زايد بأبوظبي.. وهؤلاء حضروا اللقاء

بن زايد ورئيس كردستان يبحثان العلاقات الثنائية في لندن

اتفاق بين الإمارات والعراق على تعزيز العلاقات البرلمانية

أبوظبي.. رئيس كردستان العراق يعزي بن زايد ويبحث التعاون

مصادر استخباراتية: حكومة كردستان العراق تخطط لفتح مكتب دبلوماسي في دبي