مستشار الأمن الأمريكي: بايدن وأردوغان يبحثان الملفين السوري والليبي

الأحد 13 يونيو 2021 10:30 م

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، إن الرئيس "جو بايدن" سيبحث مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" الأوضاع في سوريا وليبيا.

وأضاف "سوليفان" أن المباحثات بين "بايدن" و"أدروغان"، والتي ستجرى على هامش قمة حلف الناتو في بروكسل، الاثنين، ستشمل أيضًا حماية سفارتي تركيا والولايات المتحدة بأفغانستان.

وهذا هو أول لقاء رسمي معلن بين "أردوغان" و"بايدن" كرئيس للولايات المتحدة، إذا سبق أن التقيا قبل سنوات عندما الأخير نائبا للرئيس السابق "باراك أوباما".

ومنذ انتخاب "بايدن" رئيسا للولايات المتحدة في العام الماضي، قالت تركيا بشكل متكرر إنها تريد تحسين العلاقات المتوترة مع واشنطن، لكن دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية أغضب أنقرة، ولا يزال محور خلاف بين الدولتين الحليفتين.

كما انتقدت تركيا وصف "بايدن" أحداث 1915 بـ"الإبادة" ضد الأرمن، وقال "أردوغان" إن "بايدن" رضخ لضغوطات الجماعات الأرمنية المتطرفة والمعادية لتركيا، عبر وصف أحداث 1915 بـ"الإبادة الجماعية" بحق الأرمن.

وصباح الأحد، قال "أردوغان" إنه سيبحث مع "بايدن" القضايا العالقة بين البلدين، ومن بينها تسلم طائرات "إف-35" الأمريكية، وقرار واشنطن الاعتراف بإبادة الأرمن إبان الحكم العثماني.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية جو بايدن رجب طيب أردوغان قمة الناتو فى بروكسل

مستشار الأمن الأمريكي يكشف أجندة اللقاء المرتقب بين بايدن وأردوغان

أردوغان: لقائي مع بايدن مثمر.. واتفقنا على أسس لحل الخلافات

بايدن يشيد بلقائه مع أردوغان: جيد للغاية وسنحقق تقدما حقيقيا