قيادي بحزب السعادة التركي يهاجم طريقة إدراته.. ما علاقة أردوغان؟

الأربعاء 16 يونيو 2021 06:37 م

وجه رئيس الهيئة الاستشارية لحزب "السعادة" التركي المعارض "أوجوزهان أصيل تورك"، الثلاثاء، انتقادات قوية لقيادة حزبه، معتبرا أن الحزب بات يحتاج بشكل عاجل إلى تجديد دمائه والعودة إلى قيمه التأسيسية.

جدير بالذكر أن "أصيل تورك" التقى مرتين بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خلال الأشهر القليلة السابقة، ما أثار هجوما عليه بين بعض القيادات من الحزب، وسط تقارير تشير إلى إمكانية تشكيل تحالف بين "السعادة" وحزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وقال "أصيل تورك"، عبر حسابه بـ"تويتر"، إنه يسعى إلى "تشكيل لائحة تحت رعايته يذهب بها إلى المؤتمر العام من أجل تشكيل قيادة قوية لحزب السعادة".

واعتبر أن "قيادة الحزب من بعد رئيس الوزراء السابق نجم الدين أربكان، لم تعمل سوى على توجيه الانتقادات للحكومات، من دون فعل شيء آخر، وهذا ما أدى إلى تراجع كبير في أنصار الحزب الداعمين لقيمه الأخلاقية والمعنوية، وأسفر عن عدم تمكن الحزب من الفوز بمقعد برلماني واحد، رغم حصوله على أصوات كافية في بعض الولايات بسبب العتبة البرلمانية".

وشدد على أن "هدفه الأولي هو إعادة عمل الحزب لصالح القيم الأخلاقية والمعنوية التي يطالب بها الشعب، مع مراعاة الحاجات المادية للمواطنين، ولكن لا يتم إبراز ذلك من خلال التركيز فقط على أنه حزب يسعى فقط لإشباع المواطنين، حيث إن حزب السعادة أنشئ على مبادئ هامة".

وأضاف "أصيل تورك": "سنعمل على رص صفوف التابعين للحزب بقيمه المعنوية والروحية وليس المادية فقط، ولهذا سنعمل للحفاظ على قيم الحزب في المؤتمر العام المقبل، إذ إن البلاد تترقب انتخابات لا يعرف تاريخها بعد، ومن أجل النجاح يجب مراجعة الظروف التي يمر بها الحزب والبلاد، واتخاذ التدابير المناسبة لذلك".

ووعد بأن "يتم تشكيل فريق عمل قادر على خدمة الشعب وفق الشروط والظروف السياسية التي تمر بها الدولة، عبر قيادة قوية للحزب، وسيتم إعداد لائحة موسعة تحت إشرافه وتقديمها لقيادة المؤتمر، من أجل تقديم الخدمات المناسبة".

بدوره، رد الناطق باسم الحزب "بيروك آيدن"، في بيان، الثلاثاء أيضا، على "أصيل تورك"، قائلا إن "آليات اتخاذ القرار في الحزب معروفة عبر مؤسساته، وإن الحزب لديه موقف مقدر من قبل الشعب، والنظام الداخلي للحزب يشرح آليات الذهاب إلى المؤتمر العام".

وأضاف أن "الشعب التركي يدرك السياسات الحكومية التي أدت إلى تفاقم المشاكل في البلاد، والحزب الذي يرفع من نسبة أصواته دائما، يعمل عبر كافة القيادات على تقليل حالة الاستقطاب السائدة في البلاد بإشراف رئيس موللا أوغلو، وعبر إحقاق الحقوق والعدالة، ويعملون من أجل ذلك ليل نهار".

ويقول مراقبون إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يخطط لجمع الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية في تحالف مع حزبه "العدالة والتنمية"، لمنع وقوف تلك الأحزاب بجانب المعارضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب العدالة والتنمية حزب السعادة رجب طيب أردوغان أوجوزهان أصيل تورك

قبل انتخابات 2023.. تركيا تشهد حراكا سياسيا وتحالفات انتخابية