بعد 9 أشهر من التطبيع.. البحرين: نتواصل مع إسرائيل لمعرفة سياستها بشأن السلام

الخميس 17 يونيو 2021 09:21 ص

قال وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، الأربعاء، إن بلاده تتواصل مع الحكومة الجديدة في إسرائيل للتعرف على سياستها "تجاه الجهود الرامية الى إحلال السلام في المنطقة من خلال تسوية القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية".

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أن هذا التواصل يأتي "انطلاقا من نهج المملكة القائم على التفاهم والحوار والتعاون بين الشعوب".

وأكد الوزير البحريني الحرص على التواصل "في إطار إعلان تأييد السلام الموقع بين البلدين، للدفع بمسار عملية السلام في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار والنماء لصالح جميع شعوبها".

وتأتي تصريحات "الزياني" بعد 9 أشهر من توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين.

وهنأ ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد "نفتالي بينيت" بتولي المنصب معربا عن تمنياته بالتوفيق للحكومة الجديدة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار "الزياني" إسرائيل، في أول زيارة لمسؤول بحريني منذ إعلان التطبيع بين الجانبين في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال "الزياني" خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي: "أطلب رسميا فتح سفارة للبحرين في تل أبيب".

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين على اتفاقي تطبيع في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وقوبل تطبيع البحرين والإمارات لعلاقاتهما مع الاحتلال الإسرائيلي برفض شعبي عربي واسع، واعتبره المنتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

يذكر أن البحرين استضافت أيضا في يونيو/حزيران 2019، مؤتمر المنامة وواشنطن والذي عرف باسم "ورشة عمل السلام من أجل الازدهار بهدفِ التشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية"، والذي كان يعتبر مدخلا لتمرير صفقة القرن التي تجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل في ملفات القدس واللاجئين وحدود عام 1967، مقابل تعويضات واستثمارات ومشاريع تنموية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل التطبيع البحريني الإسرائيلي القضية الفلسطينية

ولي عهد البحرين يهنئ بينيت ولابيد بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

إماراتيون وبحرينيون ومغاربة متطوعون بنجمة داوود الإسرائيلية.. واستنكار بمواقع التواصل