الخميس 17 يونيو 2021 12:09 م

انسحب المرشح بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، "سعد جليلي"، مساء الأربعاء، من السباق الرئاسي المزمع عقده الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن "انسحاب جليلي جاء لصالح المرشح إبراهيم رئيسي قبل يومين من انطلاق الانتخابات الرئاسية في إيران".

وانسحاب "جليلي" أتى بعد إعلان كل من المرشحين "رضا زاكاني" و"محسن مهر علي زاده" انسحابهما في أوقات سابقة الأسبوع الجاري.

وبانسحاب "جليلي" و"زاكاني" و"مهر علي زادة"، "يبقى 4 مرشحين يخوضون السباق الرئاسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وهم: "إبراهيم رئيسي، ومحسن رضائي، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعبدالناصر همتي".

وينتخب الإيرانيون رئيسا جديدا يوم الجمعة في سباق يهيمن عليه مرشحون متشددون مقربون من الزعيم الأعلى "علي خامنئي" مع تصاعد الغضب الشعبي بسبب تعثر الاقتصاد والقيود على الحريات، وهو ما قد يدفع على الأرجح الكثير من المؤيدين للإصلاح للبقاء في المنازل والعزوف عن المشاركة.

والمرشح الأبرز في السباق الانتخابي الذي خضع لتدقيق شديد هو "إبراهيم رئيسي" القاضي المتشدد الذي يرى محللون ومطلعون أنه يمثل الوجه الأشد إثارة للرهبة في المؤسسة الأمنية.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في إيران يوم 18 يونيو حزيران/الجاري، كما ستجرى انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية الإسلامية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة، والدورة التكميلية الأولى لمجلس الشورى الإسلامي في دورته الحادية عشرة.

المصدر | الخليج الجديد