رغم خلافات وتوترات أمريكا والصين.. بايدن مستعد للقاء شي

الجمعة 18 يونيو 2021 05:56 ص

اعتبر البيت الابيض، الخميس، أنّ أول رحلة خارجية للرئيس "جو بايدن"، أظهرت وحدة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي في التصدّي للصين، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ "بايدن" لا يمانع في عقد لقاء مع نظيره الصيني "شي جين بينج".

وقال "جيك سوليفان" مستشار الأمن القومي الأمريكي، إنّ "بايدن" قاد مجموعة السبع نحو مخطط بنية تحتية بديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية، كما أنّ قمّة حلف شمال الأطلسي نجحت للمرة الأولى في "التعامل بجدية مع التحدّي الأمني الذي تشكّله الصين".

ولفت "سوليفان"، أيضاً إلى حلّ النزاع القديم بين شركتي "بوينج" الأمريكية، و"إيرباص" الأوروبية، باعتباره رسالة مفادها أن الغرب متّحد "ضد ممارسات الصين الضارية".

وقال للصحفيين، إنّ "الخلاصة هي أنّ جو بايدن تولّى بثقة ومهارة زعامة العالم الحرّ في هذه الرحلة".

وأضاف أنّ "الرئيس السابق تخلّى عن هذه المسؤولية، وهذا الرئيس استعادها الآن بشكل مؤكّد"، في إشارة إلى "دونالد ترامب" الذي دخل في مواجهات مراراً مع حلفاء الولايات المتحدة.

وقال "سوليفان"، إنّ القمّتين "وضعتا الأسس لإثبات أنّ الديموقراطيات يمكن أن تخدم شعوبها وشعوب العالم".

وجاءت تصريحات "سوليفان"، بعد انتقادات متوقعة من مسؤولي الحزب الجمهوري، الذي يتزعمه "ترامب"، اتّهمت "بايدن" بأنه لم يكن قوياً بما يكفي.

وعلى الرّغم من أنّ إدارة "بايدن" حافظت على نهج "ترامب" المتشدّد من دون لهجته القاسية، وحدّدت الصين باعتبارها التحدّي العالمي الأبرز، قال "سوليفان"، إنّ "بايدن" يرحّب بأيّ فرصة للتباحث أكثر مع شي.

وكان الزعيمان قد أجريا مكالمة هاتفية مطولة في فبراير/شباط، لكن اللقاءات الشخصية بين مسؤولي البلدين اقتصرت على اجتماع في مارس/آذار في آلاسكا، جمع "سوليفان" ووزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، مع مسؤولين صينيين رفيعي المستوى.

وبعد لقائه في جنيف الأربعاء، خصماً رئيسياً آخر للولايات المتّحدة هو الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قال "بايدن" إنه لا بديل عن اللقاءات الشخصية.

وقال "سوليفان"، إن "وجهة نظر بايدن تنطبق أيضا على الصين والرئيس شي جين بينج، وهو سيبحث عن فرص للتعامل مع الرئيس في المستقبل".

وإذ لفت إلى أنّه ما من مخطّطات حتّى اليوم لعقد لقاء بين "بايدن" و"شي"، أشار "سوليفان" إلى أنّه من المرجّح أن يشارك الرئيسان في قمّة مجموعة العشرين التي تستضيفها إيطاليا في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال "سوليفان": "في وقت قريب جدا سنجلس للعمل على الطريقة الصحيحة التي تمكّن الرئيسين من الانخراط" في لقاء شخصي.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الصينية جو بايدن شي جين بينج الصين أمريكا

تداعيات الأجندة الأمريكية في قمة السبع على الصين والعالم

أمريكا: العلاقات التجارية مع الصين تعاني اختلالا كبيرا في التوازن

إيطاليا: علاقاتنا مع الصين لا تقارن بالولايات المتحدة