إيطاليا: علاقاتنا مع الصين لا تقارن بالولايات المتحدة

الاثنين 28 يونيو 2021 07:48 م

قال وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، الإثنين، إنه لا يمكن مقارنة علاقات بلاده مع الصين بعلاقاتها مع الولايات المتحدة.

جاءت تصريحات "دي مايو"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرة الأمريكي "أنتوني بلينكن" في روما، خلال مؤتمر التحالف الدولي لمكافحة "تنظيم الدولة".

وقال "دي مايو": "نحن شريك تجاري قوي مع الصين، ولدينا علاقات تاريخية، ولكن لا يمكن مقارنتها بعلاقاتنا مع الولايات المتحدة ولا تتعارض مع تحالف القيم الذي نحتفظ بها مع الولايات المتحدة"، بحسب ما نقلت "رويترز".

وقال "بلينكن"، الذي يزور ألمانيا وفرنسا وإيطاليا بعد أيام من جولة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الأوروبية، التي استمرت أسبوعا، إن هناك أدلة على "تقارب متزايد في وجهات النظر بيننا، الولايات المتحدة، وبين شركائنا وحلفائنا الأوروبيين، بشأن الصين".

وكانت إيطاليا أول بلد في مجموعة الدول السبع ينضوي في مبادرة "الحزام والطريق" الصينية للبنى التحتية والتجارة قبل عامين، عندما كان "دي مايو" يشغل منصب نائب رئيس الوزراء.

وأثارت الخطوة حينها قلق بروكسل وواشنطن. لكن رئيس الوزراء الإيطالي الجديد "ماريو دراجي" شدد في الأسابيع الأخيرة على مكانة ثالث أكبر قوة اقتصادية في منطقة اليورو في قلب أوروبا وحلف شمال الأطلسي.

وفي العام الماضي، حذرت الخارجية الأمريكية إيطاليا من تنامي علاقاتها الاقتصادية مع الصين، حيث أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، آنذاك، "مايك بومبيو" إيطاليا، قلقه إزاء خطط الصين لتوسيع نفوذها الاقتصادي على أراضيها.

وقال "بومبيو"، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي: "أجرينا مع وزير الخارجية محادثة طويلة حول مخاوف الولايات المتحدة من محاولة الحزب الشيوعي الصيني الاستفادة من وجوده الاقتصادي في إيطاليا لخدمة أغراضه الاستراتيجية".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيطالية الصينية العلاقات الإيطالية الأمريكية لويجي دي مايو أنتوني بلينكن

رغم خلافات وتوترات أمريكا والصين.. بايدن مستعد للقاء شي

و.س.جورنال: هكذا تسعى إيطاليا إلى الانسحاب من الحزام والطريق دون إغضاب الصين