239.8 مليارات دولار حجم التجارة بين الصين والدول العربية في 2020

الاثنين 21 يونيو 2021 10:06 ص

قال نائب وزير التجارة الصيني "تشيان كه مينج"، إن حجم التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية بلغ 239.8 مليارات دولار أمريكي في عام 2020، إذ تعد بكين أكبر شريك تجاري للدول العربية.

وأوضح "تشيان" في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن الصادرات الصينية إلى الدول العربية بلغت 123.1 مليار دولار أمريكي في عام 2020، بزيادة 2.2% على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة كورونا.

وأشار إلى أن حصتي المنتجات الميكانيكية والكهربائية والمنتجات ذات التقنيات الفائقة والحديثة سجلتا زيادة بنسبة 6.1% و3.3% على التوالي، لتشكلا معا 67.4% من إجمالي الصادرات.

وذكر "تشيان" أن رصيد الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية بلغ 20.1 مليار دولار أمريكي حتى نهاية عام 2020، في حين بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في الصين 3.8 مليارات دولار أمريكي، حيث تغطي تلك الاستثمارات العديد من المجالات، مثل النفط والغاز والبنية التحتية والتصنيع والخدمات اللوجستية والطاقة الكهربائية وغيرها.

وأضاف نائب وزير التجارة الصيني أن هناك إمكانات هائلة للتعاون بين الصين والدول العربية، وخاصة في ظل البناء المشترك للحزام والطريق، وسيقوم الجانبان في المستقبل بتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر عقد الدورة الخامسة لمعرض الصين والدول العربية في مدينة يينتشوان، خلال الفترة من 19 إلى 22 أغسطس/آب المقبل، تحت عنوان "تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والبناء المشترك للحزام والطريق".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين الدول العربية التبادل التجاري الاستثمار الصيني

266 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين الصين والدول العربية

قطر تترأس اجتماعا للتعاون العربي مع الصين في القاهرة

باستثناء دولتين فقط.. الميزان التجاري للدول العربية مع الصين خاسر

غزو صيني.. بكين الشريك التجاري الأول لـ120 دولة حول العالم

مصر تعلن تدشين خط التجارة العربي لتصدير البضائع إلى أوروبا والعالم