الاتحاد الأوروبي وأمريكا وبريطانيا وكندا يتحدون لفرض عقوبات على بيلاروسيا

الاثنين 21 يونيو 2021 07:26 م

أعلنت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا في بيان مشترك ،الإثنين، فرض عقوبات على مسوؤلين كبار وكيانات في بيلاروسيا، على خلفية تحويل رحلة قسرا إلى مينسك عاصمة بيلاروسيا واعتقال صحفي معارض، ودعوا النظام إلى إنهاء ممارساته  التي وصفوها بالقمعية ضد شعبه. 

وقال البيان إنه تم فرض عقوبات منسقة على بيلاروسيا بسبب الهجمات المستمرة لنظام "لوكاشينكو" على حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي.

وأضاف البيان: "نحن ملتزمون بدعم التطلعات الديمقراطية المكبوتة منذ فترة طويلة لشعب بيلاروسيا، ونحن نقف معًا لفرض تكاليف على النظام لتجاهله الصارخ للالتزامات الدولية".

ودعا البيان نظام "لوكاشينكو" للتعاون الكامل مع التحقيقات الدولية في أحداث 23 مايو/ أيار؛ والإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين؛ وتنفيذ جميع توصيات بعثة الخبراء المستقلين في إطار آلية موسكو التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)؛ والدخول في حوار سياسي شامل وحقيقي بين السلطات وممثلي المعارضة الديمقراطية والمجتمع المدني، بتيسير من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن إدارة الرئيس "جو بايدن" حاولت الإعلان عن هذه العقوبات خلال الرحلة الدولية الأولى للرئيس الأمريكي قبل أن يلتقي نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" لكن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من الوصول إلى نفس الجدول الزمني وقررت الولايات المتحدة الانتظار والتحرك جنبا إلى جنب مع حلفائها.

والشهر الماضي، قامت طائرة مقاتلة من نوع "ميج-29 "بأمر شخصي من رئيس بيلاروسيا "ألكسندر لوكاشينكو"، باعتراض طائرة تابعة لشركة "راين اير" كانت في المجال الجوي البيلاروسي خلال رحلة اعتيادية بين أثينا وفيلنيوس بليتوانيا.

وفور هبوط الطائرة في مطار مينسك أوقفت قوات الأمن الصحفي "رومان بروتاسيفيتش" الذي تتهمه السلطات بالتورط في "أنشطة إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ألكسندر لوكاشينكو الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيلاروسيا

لمواجهة العقوبات الغربية.. موسكو تدعم بيلاروسيا بـ500 مليون دولار

بروكسل تندد بقرار بيلاروس تعليق مشاركتها في برنامج الشراكة الشرقية

بوتين يتعهد بدعم بيلاروسيا في مواجهة العقوبات الأوروبية

أمر بيلاروسي لأمريكا بخفض حضورها الدبلوماسي على أرضها

لوكاشينكو: بيلاروسيا ستتحول إلى قاعدة عسكرية موحدة مع روسيا في هذه الحالة