طالبان تقترب من السيطرة على مدينة كبرى بأفغانستان.. هل يتدخل الطيران الأمريكي؟

الثلاثاء 22 يونيو 2021 12:37 ص

باتت حركة "طالبان" قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على قندوز، كبرى مدن شمال شرق أفغانستان، حيث شددوا الحصار عليها، الإثنين، وسط اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة الأفغانية.

وقال العضو في مجلس الولاية، "أمر الدين والي" إن "الوضع مقلق في قندوز. مقاتلو طالبان عند أبواب المدينة ويتواجهون مع الجيش".

وأضاف: "سيطر مقاتلو طالبان هذا الصباح على جسر أشين (إلى شمال المدينة) ويقطعون الطرق إلى قندوز" من جهة الحدود مع طاجيكستان إلى الشمال والطريق الرئيسي المؤدي إلى كابول إلى الجنوب.

وتابع: "انسحبت القوات الأفغانية وتمركز مقاتلو طالبان على الطريق الرئيسي ولا يسمحون إلا للمدنيين بالمرور".

وأكد مصدر أمني في الموقع هذه المعلومات، طالباً عدم كشف اسمه، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وحسب المصدر، خسرت قوات الأمن الأفغانية ثلاث مناطق اضطرت إلى الانسحاب منها "بعد أسبوع من المعارك الشديدة".

وحذر المسؤول بأنه "إذا لم تحصل القوات الأفغانية على مساندة جوية، فستكون هذه كارثة".

وقال المتحدث باسم حركة "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، إن مقاتلي الحركة "يقومون بعمليات حول قندوز لكنهم لم يشنوا هجوماً على المدينة".

وسيطرت "طالبان" مرتين على قندوز في 2015 و2016، قبل أن تستعيدها القوات الحكومية.

وأبلغ المتحدث باسم شرطة قندوز، "إنعام الدين رحماني"، وسائل الإعلام المحلية عن "مقتل 50 من طالبان وإصابة 30 خلال الساعات الـ24 الأخيرة"، مؤكدا أن."قوات الأمن في مراكزها".

وتحقق "طالبان" تقدّماً ميدانياً في مواجهة القوات الأفغانية التي تنكفئ منذ مايو/أيار الماضي بوتيرة سريعة، في موازاة انسحاب القوات الأمريكية الذي بدأ في مايو/أيار على أن يستكمل بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية استعادة السيطرة على مقر مديريتي بنغي وخواجه غار في ولاية تخار شمال شرقي البلاد، بعد يوم على سيطرة مسلحي "طالبان" عليهما في اشتباكات ومعارك عنيفة مع القوات الحكومية.

وبموجب الاتفاق الموقع بين الأمريكيين و"طالبان" في فبراير/شباط 2020 في الدوحة، لا يمكن للقوات الأمريكية التي تنسحب من أفغانستان استخدام قوتها الجوية إلا إذا هددت الحركة المدن الكبرى.

وباتت حركة "طالبان" موجودة في كل ولايات البلاد تقريباً، وتطوّق مدناً كبيرة عدة، وهي استراتيجية سبق أن اتّبعتها في تسعينيات القرن الماضي للسيطرة على الغالبية الساحقة من أراضي البلاد وفرض نظامها الذي أطاح به الاجتياح الأمريكي عام 2001.

وتسيطر حركة "طالبان" على القسم الأكبر من جنوب البلاد باستثناء المدن الكبرى.

وأكد قيادي في "طالبان"، الأحد، عزم الحركة على إقامة "نظام إسلامي أصيل عبر التفاوض" لكن المفاوضات بشأن تقاسم السلطة في الدوحة تراوح مكانها.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان قندوز انسحاب أمريكي

واشنطن تدرس شن غارات جوية لمنع سقوط كابل

على ضوء هجمات طالبان.. واشنطن قد تبطئ وتيرة الانسحاب من أفغانستان

زعيم طالبان يوجه تعليمات جديدة لأنصاره بعد السيطرة على 9 مديريات

قطر تقترح على فرقاء أفغانستان "طرفا ثالثا" لوقف العنف وإحياء السلام

بعد 20 عاما.. خروج مشين مرتقب للقوات الأمريكية من أفغانستان

أمريكا تهدد طالبان بضربات جوية إذا واصلت هجماتها