على ضوء هجمات طالبان.. واشنطن قد تبطئ وتيرة الانسحاب من أفغانستان

الثلاثاء 22 يونيو 2021 09:04 ص

أعلن البنتاجون، الإثنين، أنّ وتيرة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان قد تتباطأ إذا واصلت حركة طالبان تحقيق مكاسب ميدانية في الهجمات التي تشنّها على جبهات عدّة، مشدّداً في الوقت عينه على أنّ هذا الأمر لن يؤثّر على الموعد النهائي لإتمام الانسحاب والمقرّر في 11 سبتمبر/أيلول.

وردّاً على سؤال بشأن الهجمات التي تشنّها الحركة المتمرّدة في أفغانستان وتأثيرها على وتيرة الانسحاب الأمريكي من هذا البلد، قال المتحدّث باسم البنتاجون "جون كيربي" خلال مؤتمر صحفي إن "الخطط يمكن أن تتبدّل وتتغيّر إذا تغيّر الوضع".

وأضاف "إذا كانت هناك أيّة تغييرات يتعيّن إجراؤها بما يتعلّق بوتيرة أو نطاق أو حجم الانسحاب في أي يوم أو أسبوع معيّن، فنحن نريد الاحتفاظ بالمرونة للقيام بذلك".

لكنّ "كيربي" شدّد على أن "هناك شيئين لم يتغيّرا: أولاً، سننجز الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان باستثناء تلك التي ستبقى لحماية الوجود الدبلوماسي، وثانياً، سيتمّ ذلك بحلول مطلع أيلول/سبتمبر، وفقاً لما أمر بذلك القائد الأعلى" للقوات المسلّحة الرئيس جو بايدن.

وقرر "بايدن" في أبريل/نيسان، خلافاً لتوصية الجيش، سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقد تمّ حتى اليوم إنجاز أكثر من 50% من عمليات الانسحاب.

ولفت "كيربي" إلى أنّ الجيش الأمريكي سيواصل تقديم إسناد جوّي للقوات الأفغانية، لكنّه شدّد على أنّ هذا الدعم لن يستمرّ على حاله حتّى اليوم الأخير للوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان.

وقال "ما دامت لدينا القدرات في أفغانستان، سنواصل تقديم المساعدة للقوات الأفغانية، لكن عندما يقترب الانسحاب من نهايته، ستنخفض هذه القدرات، ولن تكون متاحة بعد ذلك".

وأضاف "بينما أتحدّث إليكم، ما زلنا نقدّم بعض الدعم، لكنّ هذا الوضع سيتغيّر".

ومن المقرّر أن يلتقي "بايدن" في البيت الأبيض الجمعة الرئيس الأفغاني "أشرف غني" وكبير مفاوضي حكومته في المفاوضات مع طالبان "عبدالله عبدالله".

وفي موازاة الانسحاب الأمريكي، يحقّق مقاتلو طالبان تقدّماً ميدانياً على حساب القوات الأفغانية التي تنكفئ منذ أيار/مايو بوتيرة تثير القلق.

وحالياً باتت حركة طالبان موجودة تقريباً في كل ولايات البلاد وهي تطوّق مدناً كبيرة عدة، وهي استراتيجية سبق وأن اتّبعتها في تسعينيات القرن الماضي للسيطرة على الغالبية الساحقة من أراضي البلاد وفرض نظامها الذي أطيح به بعد الغزو الأمريكي في العام 2001.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان أمريكا

طالبان: سنستهدف القوات الأجنبية حال تأخر انسحابها من أفغانستان

زعيم طالبان يوجه تعليمات جديدة لأنصاره بعد السيطرة على 9 مديريات

الجيش الأمريكي: سلمنا 6 منشآت عسكرية للحكومة الأفغانية

تقييم استخباراتي يرجح انهيار الحكومة الأفغانية بعد 6 أشهر من الانسحاب الأمريكي

أمريكا ستجلي نحو 50 ألف مترجم أفغاني وعائلاتهم إلى الإمارات والبحرين وقطر والكويت

قطر تقترح على فرقاء أفغانستان "طرفا ثالثا" لوقف العنف وإحياء السلام

بعد 20 عاما.. خروج مشين مرتقب للقوات الأمريكية من أفغانستان

تداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان على دول الخليج

البنتاجون: طالبان تسيطر على 81 منطقة رئيسية بأفغانستان