رايتس ووتش تنتقد استبعاد إسرائيل والتحالف العربي من قائمة العار

الثلاثاء 22 يونيو 2021 08:39 ص

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" (حقوقية دولية)، عدم إدراج الاحتلال الإسرائيلي والتحالف العربي في اليمن، على قائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال، المعروفة بـ"قائمة العار".

واتهمت مديرة الدفاع عن حقوق الأطفال بالمنظمة الحقوقية الدولية (مقرها نيويورك) "جو بيكر"، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، بإنقاذ الأطراف المتحاربة المتورطة في جرائم قتل وتشويه الأطفال من مأزقهم.

واعتبرت "جو" أن "إخفاق الأمين العام المتكرر في بناء قائمته على أدلة الأمم المتحدة نفسها يشكل خيانة للأطفال ويغذي الإفلات من العقاب"، بحسب "الأناضول".

وطالبت "بيكر" الأمين العام للأمم المتحدة بالتخلي عن هذا النهج، والتأكد من أن قائمته تعكس الحقائق.

وخلا التقرير الذي صدر رسميا الإثنين الماضي، من اسمي إسرائيل والتحالف العربي، فيما تم إدراج جماعة "الحوثي" للقائمة التي ضمت الدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع المسلح خلال عام 2020.

وبدأت الأمم المتحدة بإصدار "قائمة العار" عام 2002، وتضم المسؤولين عن انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، وبينها "القتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات ضد مدارس ومستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال".

وفي العام 2015، سحب "جوتيريش" اسمي السعودية والتحالف العربي من القائمة ذاتها، بعد أن هددت الرياض بوقف كل مساهمتها المالية في الأمم المتحدة.

وفي التقارير السنوية التالية، وضع "جوتيريش" اسم السعودية في قائمة جديدة مرفقة بـ"قائمة العار" سماها "قائمة الدول التي اتخذت إجراءات لمواجهة انتهاكات حقوق الطفل في الصراعات المسلحة".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش الأمم المتحدة قائمة العار إسرائيل التحالف العربي اليمن أنطونيو غوتيريش أنطونيو جوتيريش

رايتس ووتش: إسرائيل تمارس قمعا وتمييزا ممنهجا ضد الفلسطينيين

من جديد.. تقرير غوتيريش يستثني إسرائيل من قائمة العار