بن فرحان يكشف طبيعة العلاقات بين السعودية وحكومة إسرائيل الجديدة

الثلاثاء 22 يونيو 2021 03:34 م

أعرب وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، الثلاثاء، عن أمله في أن يؤدي تغيير الحكومة في إسرائيل إلى موقف أكثر إيجابية تجاه عملية السلام مع الفلسطينيين، مؤكدا عدم وجود علاقات تربط المملكة بإسرائيل.

وقال "بن فرحان"، خلال مؤتمر صحفي في فيينا مع نظيره النمساوي "ألكسندر شالينبرج"، ردا على سؤال حول موقف المملكة من الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "نفتالي بينيت": "لا تربطنا علاقات مع إسرائيل، لذلك تغيير الحكومة هناك لا ينعكس علينا، لكن نتمنى أن يكون هناك موقف أكثر إيجابية من عملية السلام".

وتابع: "النزاع الإسرائيلي الفلسطيني تسبب في عدم الاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، خلال مقابلة مع صحيفة "عرب نيوز"، أنه "على الرغم من تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية وإسرائيل، فإن موقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية لم يتغير"، قائلا: "نريد حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بحيث تكون هناك دولة فلسطينية تعيش في سلام وأمن، وهذا يظل موقفنا".

يأتي ذلك بعد تصريحات وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين"، مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، التي قال فيها إنه يعتقد أن "قطر والسعودية وسلطنة عمان والنيجر هي الدول التي ستطبع علاقاتها مع إسرائيل"، زاعما أن "الدول الراغبة في التطبيع تريد معرفة موقف الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل، وكذلك حيال موقفها من الاتفاق النووي الإيراني".

ووقعت إسرائيل اتفاقيات سلام، العام الماضي، مع الإمارات والسودان والبحرين برعاية الإدارة الأمريكية السابقة، برئاسة "دونالد ترامب"، فيما افتتحت مكتب تمثيل لدى المملكة المغربية، في 10 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل تطبيع فيصل بن فرحان فلسطين السلام

عكاظ تهاجم المقاومة الفلسطينية.. ومغردون: النظام السعودي بات عميلا لإسرائيل

صحيفة إسرائيلية: رئيس الموساد السابق يدير مكتب شركة تدعمها السعودية

بن فرحان: العلاقة مع قطر جيدة جدا وحادثة خاشقجي لن تتكرر