بن جاسم: يجب على البنوك الأوروبية الاندماج إذا أرادت منافسة نظيرتها الأمريكية والصينية

الثلاثاء 22 يونيو 2021 08:29 م

قال رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، المساهم الرئيس في "دويتشه بنك"، الثلاثاء، إنه يجب على البنوك الأوروبية أن تسعى للاندماج، إذا رغبت في منافسة البنوك الأمريكية أو الصينية.

وأضاف، في منتدى اقتصادي تنظمه "بلومبرج": "إذا قارنت بين البنوك الأوروبية والبنوك الأمريكية أو الصينية، فستجد أنها صغيرة جدًا كي تظل تعمل منفردة".

وردًا على سؤال عما إذا كان يجب على "دويتشه بنك" أن يسعى للاندماج مع بنك آخر، قال الشيخ "حمد": "أنا لست عضوًا في مجلس الإدارة، لذا عليهم أن يتخذوا القرار، لكنني أعتقد أن الاندماجات أمر حتمي".

ويملك الشيخ "حمد" حصة 3.05% في "دويتشه بنك"، وفقًا لبيانات "رفينيتيف".

وقال الشيخ "حمد"، الذي يمتلك عقارات في لندن أيضًا، إن العقارات تواجه صعوبات بسبب الوباء، لا سيما قطاعات الضيافة والمكاتب والتجزئة، إذ لن يكون التعافي سهلًا، لأن عادات الناس قد تغيرت.

وأضاف: "المكاتب، نحتاج إلى معرفة ما إذا كانت ستحتاج مساحة كاملة كما هي الآن، أم أنها بحاجة إلى مساحة أكبر لكل شخص".

وقال إن قطاع البيع بالتجزئة يواجه المزيد من التحديات؛ لأن جيل الشباب يطلب بشكل متزايد عبر الإنترنت، لكن الضيافة يمكن أن تتعافى لأن الناس حريصة على أن تسافر عندما يخف الوباء.

كما عبر الشيخ "حمد" عن أمله في أن تتمكن دول مجلس التعاون الخليجي من وضع رؤية واحدة لمواجهة التحديات العديدة في المنطقة، والعمل سويًا لتحسين العلاقة مع إيران.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم البنوك الأوروبية البنوك الأمريكية البنوك الصينية دويتشه بنك

خلال 3 أشهر.. 62% ارتفاعا في أرباح بنوك الخليج

أوروبا تطمح لتطوير صناعات المستقبل وسط منافسة شرسة من أمريكا والصين