خلال 3 أشهر.. 62% ارتفاعا في أرباح بنوك الخليج

الاثنين 7 يونيو 2021 07:13 ص

أظهر تقرير اقتصادي، ارتفاع أرباح البنوك المدرجة بأسواق المال في دول الخليج خلال الربع الأول 2021، بنسبة 62%، بدعم انخفاض مخصصات خسائر القروض.

وحسب تقرير لشركة "كامكو إنفست" الكويتية (خاصة)، استند إلى بيانات 59 مصرفا مدرجا بأسواق الأسهم الخليجية، سجلت أرباح بنوك المنطقة 8.4 مليارات دولار خلال الفترة، مقارنة مع 5.2 مليارات دولار بالفترة المقارنة من 2020.

وكان تحسن الأرباح، مدفوعا بصفة رئيسة بانخفاض مخصصات خسائر القروض بنسبة 41 بالمئة أو ما يعادل 2.5 مليار دولار على أساس ربع سنوي.

واتخذت بنوك المنطقة موقفاً استباقيا خلال العام الماضي، في الاعتراف بالقروض المتعثرة، في إطار بعض المبادرات التي تم طرحها مثل برنامج الدعم والمواجهة الاقتصادي.

وأظهر التقرير، ارتفاع إجمالي الأصول للربع الرابع على التوالي ليصل إلى مستوى قياسي جديد، بلغ 2.51 تريليون دولار.

وأفاد التقرير بأن مساهمي البنوك الخليجية تلقوا توزيعات نقدية عن أرباح العام الماضي بقيمة 6.6 مليارات دولار، بسبب التسهيلات التي أقرتها الجهات التنظيمية.

وتحاول دول الخليج التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها نتيجة التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط المصدر الرئيس للدخل بالمنطقة وسط انخفاض الطلب العالمي.

وكانت أرباح المصارف الخليجية المدرجة بالبورصة سجلت انخفاضا بنسبة 32.2 بالمئة خلال 2020 إلى 25 مليار دولار، من 36.9 مليار دولار بالعام السابق.

وفي تقرير سابق، توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية"، استمرار انخفاض أرباح قطاع البنوك الخليجية خلال 2021، وقد يستمر الانخفاض في الأعوام التالية، بضغط أسعار الفائدة المنخفضة وتراجع النظرة المستقبلية المستقرة.

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج نحو 168 بنكا يخدمون نحو 58 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بـ48 مصرفا، ثم السعودية والبحرين 31 مصرفا لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 مصرفا لكل منهما.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بنوك الخليج كورونا قروض أرباح بنوك

ستاندرد آند بورز تتوقع استمرار انخفاض أرباح بنوك الخليج في 2021

رغم كورونا.. ارتفاع أصول بنوك الخليج إلى 2.53 تريليون دولار

بن جاسم: يجب على البنوك الأوروبية الاندماج إذا أرادت منافسة نظيرتها الأمريكية والصينية

على أساس سنوي.. 54% ارتفاعا في أرباح البنوك ببورصة الكويت

خلال 18 شهرا.. موديز تتوقع آفاقا مستقبلية مستقرة لبنوك الخليج

خلال ربع 2022 الأول.. 10.9 مليارات دولار أرباح البنوك الخليجية