النواب الأمريكي يعتزم تشكيل لجنة جديدة للتحقيق في اقتحام الكونجرس

الأربعاء 23 يونيو 2021 08:48 ص

تعتزم رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، تشكيل لجنة للتحقيق في اقتحام أنصار الرئيس السابق "دونالد ترامب" مبنى الكابيتول فى 6 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مصدر مطلع إن "بيلوسي" أبلغت الديمقراطيين الكبار فى المجلس بهذا القرار، فيما أوضح مستشار بالكونجرس أنها لم تتخذ قرارا بشأن تشكيل اللجنة بعد، وأنها ستحسم الأمر في هذا الشأن خلال الأسبوع الجاري.

وتمكن مجلس النواب الأمريكي، الشهر الماضي، من تمرير تشريع بشأن تشكيل لجنة التحقيق، ولكن الجمهوريين فى مجلس الشيوخ عرقلوا المصادقة على مشروع القانون، فلم يحصد الأصوات الـ60 الضرورية لتمريره.

وستضع اللجنة الجديدة الأغلبية الديمقراطية في الكونجرس في موقع المسؤولية عن التحقيق في حين قال أكثر من 36 جمهورياً في مجلس النواب و7 أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ إنهم يريدون تجنب إجراء تحقيق في الأحداث.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي برأ، الشهر الماضي "ترامب"، من اتهامه باقتحام الكونجرس، بعدما فشل الديمقراطيون في الحصول على أصوات كافية لإدانته.

ودخل "ترامب"، التاريخ كأول رئيس أمريكي يحاكم مرتين في الكونجرس، كما سيدخل التاريخ كأول رئيس يحاكم وهو خارج السلطة، بيد أنه، وهذه الأهم، سيدخل التاريخ أيضا كأول رئيس ينجو من محاكمتين وتتم براءته.

ودعا "ترامب" إلى تجمّع في 6 يناير/كانون الثاني، قرب البيت الأبيض، دعا فيه الحشود للخروج في مسيرة باتجاه الكونجرس، الذي كان يستعد للمصادقة على فوز الرئيس "جو بايدن".

واقتحمت المجموعة بعدها الكابيتول فعطّلت جلسة المصادقة، وقتل 5 أشخاص، بينهم شرطي وامرأة قضت بالرصاص خلال الاضطرابات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بيلوسي ترامب الكابيتول اقتحام الكونجرس

المدعي العام الأمريكي: ترامب قد يكون مذنبا في اقتحام الكونجرس

بيلوسي: تشكيل لجنة تحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس

بيلوسي تعلن تشكيل لجنة تحقيق في اقتحام أنصار ترامب للكونجرس

النواب الأمريكي يوافق على تشكيل لجنة تحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس

بايدن يدعو إلى التحقيق بشجاعة في اقتحام أنصار ترامب للكابيتول