عدن.. تشكيل لجنة للتحقيق في اشتباكات بين فصائل موالية للإمارات

الخميس 24 يونيو 2021 08:31 ص

أصدرت اللجنة الأمنية العليا في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن برئاسة المحافظ "أحمد لملس"، مساء الأربعاء قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق في الاشتباكات التي وقعت بين مجموعات مسلحة موالية للإمارات في مديرية الشيخ عثمان شمال المدينة.

وطمأنت اللجنة الأمنية في بيان نشره المكتب الإعلامي للمحافظ "الأهالي في مدينة الشيخ عثمان وعموم مديريات العاصمة أن الأمور باتت تحت السيطرة وأنها لن تسمح بأي حال من الأحوال لأي كان بزعزعة الأمن والاستقرار في عدن".

واندلعت اشتباكات الأربعاء في الأطراف الشمالية للعاصمة عدن بين مجاميع مسلحة تنتمي لفصائل أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات، أسفرت عن مقتل 5 عناصر أمن على الأقل، فيما أصيب ما لا يقل عن 24 آخرين بينهم مدنيون.

وقال شهود عيان لموقع "إرم نيوز"، إن المواجهات اندلعت بشكل مفاجئ بين وحدتين أمنيتين بمديرية الشيخ عثمان، لأسباب مجهولة، واستخدم خلالها الطرفان مختلف أنواع الأسلحة.

ولا يزال المجلس الانتقالي الجنوبي يسيطر أمنيا وعسكريا على عدن، منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.

وأدى تأخر تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر/تشرين ثان 2019، إلى تقييد حركة الحكومة في مقرها المؤقت بعدن.

وبجانب الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، يشهد اليمن، منذ نحو 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الحكومية والحوثيين، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ولهذا النزاع امتدادات إقليمية، فمنذ 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عدن الانتقالي الجنوبي اشتباكات اليمن الإمارات

المبعوث الأمريكي لليمن يؤكد ضرورة عودة الحكومة إلى عدن

لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن بسبب تردي الخدمات

مسلحون يغتالون ناشط بحزب الإصلاح اليمن أمام منزله بعدن