40 مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية خلال 2020

الخميس 24 يونيو 2021 06:28 م

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، ومقرها الكويت، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خالفت التوقعات وارتفعت 2.5%، لتبلغ 40.5 مليار دولار عام 2020.

وفي بيان صحفي بخصوص إصدار التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية،  شرحت المؤسسة أن هذه الاستثمارات مثلت 6.1% من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار خلال السنة نفسها.

وأشارت المؤسسة إلى استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية، حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على 95% من مجمل التدفقات.

وجاءت الإمارات في المرتبة الأولى بمبلغ 19.9 مليار دولار، تلتها مصر بمبلغ 5.9 مليارات دولار، ثم السعودية 5.5 مليارات دولار، ثم سلطنة عمان 4.1 مليارات دولار، وأخيرا لبنان بمبلغ 3.1 مليارات دولار.

وقال المدير العام للمؤسسة "عبدالله الصبيح": "تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية في المجمل بشكل سلبي جراء ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات أخذا في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المصاحبة له".

وقال البيان إن قطاعات خدمات الأعمال والبرمجيات والخدمات المالية حلت في المراكز الثلاثة الأولى على التوالي من هذه الاستثمارات، بحصة بلغت 50% من عدد المشاريع.

وكشف التقرير عن تراجع مشاريع الاستثمار العربي البيني بمعدل 42% خلال الفترة نفسها.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر كورونا

كورونا يكبد دبي للاستثمارات خسائر بـ5.1 مليارات دولار

عام كورونا.. استثمارات قياسية لصناديق السيادة الشرق أوسطية بالولايات المتحدة