الانتقالي الجنوبي في اليمن يتخذ خطوات جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض

السبت 26 يونيو 2021 12:52 ص

أصدر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المشكل في العاصمة المؤقتة عدن، "عيدروس قاسم الزُبيدي"،الجمعة، قرارين بضم التشكيلات الأمنية التابعة للمجلس إلى وزارة الداخلية وإخراج القوات العسكرية من عدن.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض الموقع بين المجلس والحكومة اليمنية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019.

وذكر موقع المجلس الانتقالي الجنوبي، أن "الزُبيدي أصدر قراراً برقم (13) لعام 2021، بتعيين قائد لألوية الإسناد والدعم وأركان حرب لها وركن عمليات، على أن يتم نقل مقرها إلى خارج محافظة عدن ويتم ضمها ضمن الألوية البرية للقوات المسلحة الجنوبية، وتخضع لقيادة القوات البرية التي تخضع لوزارة الدفاع".

وأضاف الموقع أن "قراراً آخر صدر لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي برقم (14) تضمن تعيين قائد لقوات الحزام الأمني، ونائب وركن عمليات لها، وأن تقوم بالمهام الأمنية والشرطوية وتعمل ضمن قوام وزارة الداخلية".

وكان رئيس الوفد المفاوض في المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، "ناصر الخُبجي"، قد أعلن الإثنين الماضي، نجاح وساطة سعودية خلال المشاورات الجارية بين المجلس والحكومة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض منذ أواخر مايو/ أيار الماضي، في التوافق على عودة الحكومة المعترف بها دولياً إلى عدن واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2019، اتفاق مصالحة بوساطة سعودية في الرياض، بعد الأحداث الدامية بين الجانبين في أغسطس/ آب من العام ذاته التي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وغادرت على إثرها الحكومة العاصمة المؤقتة عدن.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتقالي الجنوبي اليمن اتفاق الرياض

الانتقالي الجنوبي يعلن الاتفاق على عودة حكومة المناصفة إلى عدن

المبعوث الأمريكي لليمن يؤكد ضرورة عودة الحكومة إلى عدن

اليمن.. الانتقالي الجنوبي يوقف تواصل مفاوضيه مع أطراف اتفاق الرياض

في ذكرى اتفاق الرياض.. خلافات متصاعدة بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي