مصر: العلاقات مع قطر تسير في اتجاه صحيح

السبت 26 يونيو 2021 09:54 ص

اعتبر وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أن علاقات بلاده مع قطر تسير في اتجاه صحيح، مؤكدا أنه يتم التعامل مع معظم القضايا المشتركة بشكل إيجابي.

وقال "شكري"، في حديث عبر الهاتف لقناة "MBC"، مساء أمس الجمعة، إن لجنة المتابعة لتنفيذ مخرجات قمة العلا الخليجية تنعقد بشكل دوري، مبينا أن القاهرة ستستضيف خلال أيام قليلة اجتماعا ثالثا لها.

وأشار إلى أن "معظم القضايا العالقة المرتبطة بسنوات المقاطعة (بين مصر وقطر) تم التعامل معها بشكل إيجابي من كلا الجانبين"، لافتا إلى زيارته مؤخرا إلى الدوحة، حيث التقى بكل من أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، ووزير الخارجية "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني".

واعتبر "شكري" أن التطورات الأخيرة تؤكد "وجود إرادة سياسية قوية لدى دولة قطر لاستعادة العلاقات إلى طبيعتها والعمل على إزالة شوائب آثار الماضي".

وأشار إلى أن عودة العلاقات بين مصر وأي من الدول العربية هو أمر دائما ترحب به مصر، مردفا: "نحن دائما ننظر للأمام، وفي العلاقات الدولية مهما كانت هناك شوائب قد تطرأ بها على مستوى العلاقات، فيظل هناك رباط مقدس وعلاقات تاريخية تتجاوز أي شوائب وتعمل على احتوائها والسير قدما بما يحقق مصلحة الشعبين".

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، صدر بيان "العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر من جانب وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر، شملت غلق أجواء وقطع علاقات.

والأربعاء الماضي، قرر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تعيين "عمرو كمال الدين الشربيني" سفيرًا فوق العادة مفوضًا لمصر لدى قطر، لينهي بذلك رسميا سنوات من المقاطعة الدبلوماسية بين البلدين عقب سحب القاهرة سفيرها من الدوحة في 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قطر سامح شكري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

اتفاق قطري مصري جديد حول العلاقات الثنائية

مصر: أنهينا معظم القضايا العالقة في العلاقات مع قطر

معهد عبري: التقارب القطري المصري يخدم إسرائيل ويضر بتركيا