مصر: أنهينا معظم القضايا العالقة في العلاقات مع قطر

الأحد 27 يونيو 2021 09:12 م

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الأحد، إن معظم القضايا التي كانت عالقة مع قطر خلال سنوات الحصار، تم الانتهاء منها.

وأضاف "شكري"، في اتصال هاتفي مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تبثه قناة "أون إي" المصرية، أن "هناك اهتماما على مستوى البلدين لاستئناف العلاقات وعودتها إلى وتيرتها الطبيعية، خاصة العلاقات الحميمة التي تربط بين الشعبين" المصري والقطري.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، تصريحات "شكري" التي أكد فيها أيضا أن استئناف العلاقات مع قطر يجري "في إطار من العلاقات الودية وعلى الأسس التي ننتهجها مع كافة الدول، وهي عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

والسبت، أعلن "شكري" انعقاد الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية بين بلاده وقطر في الدوحة.

والأربعاء، أصدر الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، مرسوما بتعيين سفير فوق العادة لدى قطر، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية منتصف يونيو/ حزيران 2017.

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي، عقدت اللجنة اجتماعها الأول في الكويت لأول مرة منذ "بيان العلا"، لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية.

وفي 8 مارس/آذار الماضي، وصل وفد دبلوماسي قطري للقاهرة، قالت صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة بمصر في حينه، إن زيارة الوفد تهدف إلى "تسريع عودة العلاقات". 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر ساممح شكري الأزمة الخليجية قمة العلا سامح شكري

مصر.. قرار رئاسي بتعيين عمرو الشربيني سفيرا فوق العادة لدى قطر

معهد عبري: التقارب القطري المصري يخدم إسرائيل ويضر بتركيا

شكري يؤكد نجاح مصر وقطر في إزالة شوائب الماضي بين البلدين

وزيرا النقل المصري والقطري يبحثان التعاون الثنائي