إيران: لن نستمر للأبد في التفاوض والصفقة في فيينا لا تزال ممكنة

السبت 26 يونيو 2021 08:11 م

أكدت إيران أنها لن تستمر للأبد في التفاوض حول عودتها للالتزام ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015 وعودة الولايات المتحدة للانضمام للاتفاق، مشيرة في الوقت نفسه إلى إمكانية التوصل إلى صفقة خلال محادثات فيينا.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، عبر "تويتر" السبت، "من منطلق الالتزام الثابت بإنقاذ صفقة حاولت الولايات المتحدة نسفها، كانت إيران الطرف الأكثر نشاطًا في فيينا، حيث اقترحت معظم المسودات"​​​.

وتابع أنه "ما زلنا نعتقد أن الصفقة ممكنة إذا قررت الولايات المتحدة التخلي عن إرث (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب الفاشل".

وأكد "خطيب زاده"، أن إيران "لن تتفاوض إلى الأبد".

وفي عام 2015، وقعت بريطانيا، ألمانيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة.

وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووي كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي مايو/أيار 2018، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك "دونالد ترامب"، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران.

رداً على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب" قبل تراجعها عن الخطوات التي اتّخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ أبريل/نيسان الماضي لعدة أسابيع، وجرى متابعة المحادثات قبل أيام في محاولة لإحياء العمل بالاتفاق.

ومؤخرا، أكد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، أن أطراف محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، اقتربت أكثر من أي وقت مضى إلى الاتفاق، موضحا في الوقت ذاته أن الوصول إلى اتفاق نهائي ليس بالمهمة السهلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي محادثات فيينا

واشنطن: لا تزال لدينا خلافات كبيرة مع إيران بشأن الاتفاق النووي

بلينكن: انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

إيران عن مباحثات فيينا: حان وقت اتخاذ القرارات

الإندبندنت: خلافات جدية بين طهران وموسكو قد تؤثر على محادثات فيينا